أخبار

تركيا: الوقت قد حان لتحقيق اختراقات جديدة في آسيا

18 كانون الثاني 2021 14:25

حثت وزيرة التجارة التركية روهصار بيكجان المصدرين الأتراك على محاولة تحقيق اختراقات جديدة في آسيا، وذلك لكونها سوقا عملاقة تتوسع فيها الطبقة المتوسطة تدريجيا، وتتنوع عادات الاستهلاك بسرعة وتتطور البنية التحتية للتكنولوجيا والابتكار بسرعة فيها.

وصرحت روهصار بيكجان في اجتماع افتراضي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEIK) حول الآفاق الجديدة لتعزيز حجم التجارة بين تركيا والدول الآسيوية، قائلة: "لقد حان الوقت لتحقيق اختراقات جديدة في آسيا من جديد".

روهصار بيكجان 

كما ودعت روهصار بيكجان الشركات التركية إلى رؤية آسيا ومنطقة المحيط الهادئ كسوق تصديري وليس كمصدر رئيسي للواردات، مضيفة: "إن هذه البلدان التي نشهد معها عجزا في التجارة الخارجية، يجب ألا تكون بعيدة بالنسبة لنا لنقوم بتصدير منتجاتنا إليها إذا لم تكن بعيدة بالنسبة لنا للاستيراد منها".

وفي إشارة إلى أن آسيا قد أصبحت مركزا للإنتاج والتجارة العالميين بشكل متزايد، وشددت روهصار بيكجان على أن حصة منطقة آسيا والمحيط الهادئ من التجارية العالمية قد ارتفعت من 26.3٪ في عام 2000 إلى 34.9٪ في عام 2019، مضيفة أن حصة منطقة آسيا والمحيط الهادئ من الصادرات العالمية ارتفعت أيضا من 28٪ إلى 37٪ في نفس الفترة، بينما تم نقل ثلث الاستثمارات العالمية المباشرة في عام 2019 إلى هذه المنطقة.

أما بالنسبة لعدم توازن تجارة تركيا الخارجية مع الدول الآسيوية، قالت روهصار بيكجان: "لقد بلغت حصتها في الصادرات التركية 14.3٪، وفي الواردات 33.7٪ خلال العام الماضي. ولذلك، يجب علينا التأكد من تغيير هذا الهيكل التجاري غير المستدام".

المصدر: صحيفة يني شفق