السيناتور الأمريكي تيد كروز يحذر من سياسات ادارة جو بايدن تجاه إيران والاتفاق النووي

أخبار

سيناتور أمريكي تيد كروز: سياسات بايدن تجاه إيران قد تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل

20 كانون الثاني 2021 12:33

انتقد السناتور عن ولاية تكساس تيد كروز، إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب حديثاً جو بايدن القادمة، محذراً من أن سياسات دارة جو بايدن تجاه إيران والاتفاق النووي الإيراني يمكن أن تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل.

وفي مقابلة لتيد كروز مع صحيفة إسرائيل هيوم العبرية، نشرت صباح اليوم الأربعاء، أعرب تيد كروز عن أسفه لأن الإدارة الجديدة لـ جو بايدن ستحاول استرضاء طهران على الأرجح، لكنه تعهد بأن تظل الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بأمن إسرائيل.

وقال كروز: "أعتقد أن أكبر تهديد للأمن القومي لإسرائيل، والذي ستشكله إدارة بايدن وهاريس، سيكون محاولتهم إعادة تأسيس الاتفاق النووي الإيراني الكارثي"، منتقداً تحويل إدارة أوباما لمليارات الدولارات إلى طهران بموجب اتفاق طهران النووي لعام 2015.

مضيفاً: "ستحدد إدارة بايدن-هاريس العودة إلى تلك الاتفاقية الفاشلة كأهم أهداف سياستها الخارجية. في حين كان أهم انتصار للأمن القومي الأمريكي والإسرائيلي في السنوات الأربع الماضية هو سحب تلك الصفقة الكارثية".

كما وقال كروز أن الإدارة الجديدة ستقود السياسة الأمريكية إلى "فصل خطير" من شأنه أن يعزز النظام الإسلامي في طهران، قائلاً: "أخشى أننا نتجه إلى فصل خطير مع إدارة بايدن- هاريس، والتي تعمل بنشاط لتقويض مكاسب الأمن القومي التي تحققت في السنوات الأربع الماضية، وزيادة قوة آية الله خامنئي في إيران، مما يشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل بلا شك".

وعلى الرغم من التغيير في الإدارات والتحول الدراماتيكي في السياسة الأمريكية تجاه إيران، قال كروز أن الولايات المتحدة ستواصل "الوقوف إلى جانب إسرائيل".

كما وانتقد السناتور ما أسماه "اليسار المتطرف المعادي للسامية في الحزب الديمقراطي"، مستشهدا بالتعليقات المثيرة للجدل لعضوة الكونغرس الأمريكية إلهان عمر.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد دعا صباح اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلى إعادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي الإيراني، وإلغاء العقوبات التي فرضت على طهران خلال إدارة ترامب.

وفي اجتماع متلفز لمجلس الوزراء صباح اليوم الأربعاء، حث روحاني بايدن على إعادة انضمام الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني، وتعهد بأنه إذا عادت الولايات المتحدة إلى الاتفاق ورفعت العقوبات المفروضة على طهران، فإن إيران "ستحترم" التزاماتها في الاتفاق.

قال روحاني: " إن الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة الأمريكية. فإذا عادت واشنطن إلى اتفاق إيران النووي لعام 2015، فسنحترم التزاماتنا بموجب الاتفاق بالكامل".

بالإضافة إلى ذلك، أعرب الرئيس الإيراني عن سعادته بأن استراتيجية ترامب تجاه إيران المتمثلة في سياسة الضغط الأقصى قد "فشلت تماما".

المصدر: شبكة عروتس شيفع