شلل الوجه بعد الحصول على لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا أحد الأعراض الجانبية النادرة غير معروفة المصدر

علوم

نادرة وغير معروفة المصدر.. شلل الوجه بعد الحصول على لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

20 كانون الثاني 2021 14:12

أكد الطبيب الإسرائيلي والرئيس السابق للجمعية الطبية العالمية، البروفيسور ليونيد إيدلمان، لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، أن شلل العصب الوجهي بعد تلقي لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد من المضاعفات النادرة التي لا تستمر طويلاً، مشيراً الى أن أسباب حدوث هذا التأثير الجانبي لا تزال غير واضحة.

ويقول ليونيد إيدلمان: "إن هذا الأثر الجانبي نادر للغاية، وليس لدينا أي فكرة عن سبب حدوثه حتى الآن. في حين أن الإصابة بشلل الوجه نفسه، دون الحصول على اللقاح، ينتج عن أسباب لا نعرفها على الإطلاق. كما أنه من غير الواضح سبب حدوث الشلل بعد تلقي جرعة اللقاح".

كما وأضاف الطبيب أن هذا العرض الجانبي يزول بسرعة بالنسبة لغالبية الناس، مشيراً إلى أن بعض قد الأفراد يعانون منه لفترة أطول مقارنة بغيرهم، قائلاً: "بالنسبة للأغلبية الساحقة، فإن شلل الوجه يختفي بسرعة، ولكن من الممكن أن تكون هناك حالات نادرة للغاية، قد تستمر فيها هذه الحالة النادرة لوقت أطول، ولكنها ليست دائمة أيضاً".

بالإضافة إلى ذلك، قدم الطبيب والخبير الإسرائيلي شرحا لكيفية ارتباط علاج شلل العصب الوجهي بمستويات الأجسام المضادة بعد تلقي لقاح فيروس كورونا، حيث قال: "كقاعدة عامة، مع مثل هذا المرض، نعطي عقاقير الكورتيكوستيرويدات أو الكورتيكوستيرويدات للمرضى، وهي تساعد على تخفيفها. لكن المشكلة هنا هي أن مثل هذه المضاعفات المصاحبة للقاح تؤدي إلى تثبيط المناعة عند تناول هذه الأدوية، ومن غير الواضح مدى التأثير الكبير على تطوير الأجسام المضادة وعلى المناعة التي سيختبرها هؤلاء المرضى. ومع ذلك، فإن هذا العلاج عادة ما يكون فعالا في تخفيف الأعراض الجانبية".

في وقت سابق من الأسبوع، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، نقلا عن مسؤولي وزارة الصحة، أن ما لا يقل عن 13 إسرائيليا قد أصيبوا بشلل خفيف في الوجه بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.

المصدر: وكالة سبوتنيك