لقاح فايزر يثبت جدارته على تقليل قدرة فيروس كورونا على الانتقال

علوم

لقاح فايزر يثبت جدارته في تقليل قدرة فيروس كورونا على الانتقال

21 كانون الثاني 2021 19:39

أثبت لقاح شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد أنه فعال بنسبة 95 ٪ في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا من قبل بالفعل، لكن التجارب السريرية لم تتحقق مما إذا كان هذا اللقاح يمكن أن يقلل من قدرة الفيروس القاتل على الانتقال والتفشي.

والآن أجرى باحثون إسرائيليون من مركز شيبا الطبي في تل أبيب دراسة صغيرة أظهرت أن العاملين الطبيين الذين تم تلقيحهم بلقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا قد اكتسبوا مستويات أعلى بشكل ملحوظ من الأجسام المضادة مقارنة بالأشخاص الذين تعافوا من إصابتهم بفيروس كورونا بالفعل.


لقاح فايزر يثبت جدارته على تقليل قدرة فيروس كورونا على الانتقال

وقالت البروفيسورة جيلي ريجيف يوشاي، عالمة الأوبئة في وحدة وبائيات الأمراض المعدية في مركز شيبا الطبي، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، أن نتائج دراستها كانت أفضل من المتوقع.

فوفقا لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية، كان إن الأشخاص الذين تلقوا جرعتهم الثانية من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا لديهم زيادة من ستة إلى 12 ضعفا في مستويات الأجسام المضادة اللازمة لحماية الجسم من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.


لقاح فايزر يثبت جدارته على تقليل قدرة فيروس كورونا على الانتقال

كما وأضافت البروفيسورة يوشاي أن النتائج التي توصلت إليها في دراستها تعني أن إسرائيل قد تشهد انخفاضا ملحوظا في انتقال العدوى عندما يتلقى المزيد من الأشخاص جرعتهم الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مضيفة: "بينما ما زلنا لا نعرف إلى متى ستستمر هذه المناعة ، فإن درستنا يشير إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل لن يصابوا الفيروس أو يقوموا بنقله في الوقت الراهن، وهذا بالتأكيد سبب للتفاؤل". 

المصدر : شبكة نيوز ماكس