علامتان تحذيريتين تشيران إلى إصابتك بمرض الكبد الدهني

علوم

علامتان تحذيريتين تشيران إلى إصابتك بمرض الكبد الدهني

22 كانون الثاني 2021 20:13

مرض الكبد الدهني، والذي يعرف أيضاً باسم التنكس الدهني، هو حالة صحية شائعة ناتجة عن تراكم الكثير من الدهون في الكبد.

ويحتوي الكبد السليم على كمية قليلة من الدهون، ولكن تصبح مشكلة كبيرة عندما تصل الدهون إلى ما نسبته 5 % إلى 10% من وزن الكبد.

والجدير بالذكر أن الكبد السليم يساعد الجسم على محاربة الالتهابات وينقي الدم ويلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي، كما ويتميز بقدرته على علاج نفسه عندما يصاب بتلف، وهي قدرة لا تحتويها باقي أعضاء الجسم.

مرض الكبد الدهني

ولكن إذا كان الكبد غير قادر على أداء وظيفته بشكل صحيح، فقد تصبح في وضع مهدد للحياة.

وبحسب الأطباء، قد يشير الشعور المستمر بالألم في البطن أو وجود تورم في البطن إلى خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، خاصة وأن إحدى العلامات الرئيسية للإصابة بمرض الكبد الدهني هي انتفاخ البطن الذي يمكن أن يتسبب في تراكم الأنفلونزا.

كما ويقول الدكتور نارايانان مينون، المدير الطبي لقسم زراعة الكبد في عيادة كليفلاند كلينك: يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد داخل الأوعية الدموية حول الكبد إلى تراكم السوائل في البطن. ولذلك، من المهم أن ترى طبيبا مختصا ليتمكن من إخبارك ما إذا كنت منتفخا بسبب الغازات أو الطعام أو السوائل، أو أنك مصاب بهذه الحالة الصحية المقلقة".

كما وقالت مجلة Medical News Today الطبية أن آلام الكبد يمكن أن تكون مزعجة للغاية وغير محددة، ولكنها قد تكون شديدة أيضاً، كما وقد ينتج عن ذلك آلام في الظهر، وأحيانا يتم الخلط بين آلام الكبد وألم في أسفل الكتف الأيمن أو في البطن أو في الكلى.

وبحسب الخبراء الصحيين، يمكن أن يتقدم مرض الكبد الدهني عبر ثلاث مراحل ، وهي:

- يصبح الكبد ملتهبا (منتفخا)، مما يؤدي إلى تلف أنسجته، وهذه المرحلة تسمى التهاب الكبد الدهني.

- تتشكل الأنسجة الندبية على الكبد حيث يبدأ بالتلف، وهذه المرحلة تسمى التليف.

- تحل الأنسجة المتندبة الواسعة محل الأنسجة السليمة، وفي هذه المرحلة، يكون لديك حالة صحية تعرف باسم تليف الكبد.