النساء يشكلن ما يقرب من نصف الحكومة الإستونية الجديدة

أخبار

النساء يشكلن ما يقرب من نصف الحكومة الإستونية الجديدة

24 كانون الثاني 2021 21:39

ستشكل النساء ما يقرب من نصف الحكومة الجديدة في إستونيا، وذلك وفقاً لرئيسة الوزراء الجديدة المحتملة، مما يواصل الضغط من أجل تحقيق تمثيل نسائي أكبر عبر مناطق الشمال والبلطيق.

وقالت كاجا كلاس، التي رشحتها الرئيسة الإستونية كرستي كالجولايد هذا الشهر لقيادة إدارة جديدة بعد انهيار الإدارة السابقة، أن 6 من أصل 14 وزارة في الحكومة الجديد ستترأسها نساء.

النساء ستشكل ما يقرب من نصف الحكومة الجديدة في إستونيا

وستتولى كيت بينتوس روزيمانوس، وهي وزيرة الخارجية والبيئة السابقة، منصب وزيرة المالية الجديد. بينما ستتولى إيفا ماريا ليميتس، سفيرة إستونيا لدى جمهورية التشيك، منصب وزيرة للخارجية.

كما ونقلت خدمة BNS الإخبارية عن كلاس قولها مساء اليوم الأحد: "لقد حاولت تحقيق توازن على أساس معايير مختلفة. فالتوازن بين الجنسين أمر مهم بالنسبة لي، حيث توجد العديد من النساء القادرات للغاية بين صفوفنا، ومن المهم أيضاً أن يتم تحقيق التوازن من حيث الخبرة".

وتجدر الإشارة إلى أن حزب الإصلاح الذي تقوده كلاس قد تحالف مع حزب الوسط، الذي قاد الحكومة السابقة في الدولة الأوروبية والعضو في حلف الناتو قبل أن تسقط الحكومة السابقة وسط فضيحة فساد مدوية.

كما أنه من المتوقع أن يوقع الحزبان اللذان يسيطران على 59 من أصل 101 مقعدا في البرلمان على اتفاق ائتلاف خلال الاسبوع المقبل.

والجدير بالذكر أن إستونيا تحذو حذو جارتها ليتوانيا في تقسيم المناصب الحكومية والوزارات بين النساء والرجال بالتساوي.

المصدر: وكالة بلومبرج للأنباء