بكتيريا معينة في الأمعاء تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

علوم

بكتيريا Eubacterium limosum في الأمعاء تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

27 كانون الثاني 2021 13:23

أظهرت دراسة بارزة في عام 2018 أن بكتيريا الأمعاء تلعب دوراً مهماً في مساهمة اللحوم الحمراء بالتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية.

والآن، يقول باحثون من جامعة ولاية أوهايو أن بعض بكتيريا الأمعاء قد تمنع بالفعل أمراض القلب بدلاً من تعزيز احتمالية حدوثها.

وبحسب الباحثين، تصنع بكتيريا الأمعاء جزيئاً يسمى ثلاثي ميثيل أمين (TMA) عندما تقوم بهضم الجزيئات الموجودة في الأطعمة التي يتناولها الناس، مثل اللحوم الحمراء، ثم يحول الكبد البشري هذا الجزيء إلى جزيء TMAO المسؤول عن إصابتنا بأمراض القلب.

واكتشف الباحثون مؤخراً أن نوعاً واحداً معيناً من بكتيريا الأمعاء، والذي يدعى Eubacterium limosum، يقوم في الواقع بهضم هذه الجزيئات بطريقة مختلفة تمنع تكون جزيء TMA، حيث يطلق العلماء بالفعل على هذا النوع من البكتيريا لقب " البكتيريا الجيدة "، وذلك لأنه يهدئ التهاب الأمعاء.

ويقول الباحث الرئيسي للدراسة وأستاذ علم الأحياء الدقيقة في الجامعة، الدكتور جوزيف كرزيكي: "على مدى العقد الماضي، أصبح من الواضح أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء البشرية تؤثر على صحتنا بعدة طرق، حيث يؤثر هذا الكائن الحي الذي درسناه على صحتنا من خلال منع المركبات الغذائية المتشكلة من أن يصبح تأثيرها أكثر سوءا".

بكتيريا معينة في الأمعاء تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب 

• منع العناصر الغذائية السيئة من التفاقم:

اكتشف الدكتور كرزيكي وزملاؤه الآثار المفيدة لبكتيريا Eubacterium limosum عن طريق تغذية البكتيريا بالعديد من المركبات المختلفة، بما في ذلك مركب L-carnitine، وهو مركب كيميائي موجود في اللحوم الحمراء والأسماك، ويمكن استقلابه على شكل جزيء TMA بواسطة بكتيريا الأمعاء.

ومع ذلك، فإن Eubacterium limosum كانت تستقلبه بطريقة تمنع تحولها إلى جزيء TMA.

وبحسب الباحثين، فإن المفتاح هو بروتين MtcB، والذي يقطع جزيئات معينة تسمى مجموعات الميثيل، التي تتكون من ذرة كربون محاطة بثلاث ذرات هيدروجين، من المركبات الغذائية المتشكلة لمساعدة بكتيريا الأمعاء على البقاء على قيد الحياة.

وعندما تقطع مجموعة الميثيل من مركب L-carnitine، لن يعود من الممكن تحويلها إلى جزيء TMA، وهذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها الباحثون نوعا ن بكتيريا الأمعاء تقوم بتحويل مركب L-carnitine إلى شكل محايد، بدلاً من تحويله إلى شكل ضار.

وفي القناة الهضمية، تتنافس أنواع مختلفة من البكتيريا للحصول على العناصر الغذائية، وإذا كان التوازن في المنافسة على مركب L-carnitine يميل بعيدا عن البكتيريا السيئة ويميل نحو بكتيريا Eubacterium limosum المفيدة، فإن ذلك سيساعد في دعم صحة القلب لدى الناس.

كما وحذر الدكتور كرزيكي من أن العلماء لا يعرفون ما يكفي عن بكتيريا Eubacterium limosum وبروتين MtcB حتى الآن ليقولوا على وجه اليقين ما إذا كانت البكتيريا يمكن أن تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب بشكل قاطع أم لا.

وأضاف الدكتور كرزيكي: "من السابق لأوانه القول ما إذا كان لهذه البكتيريا قيمة علاجية، ولكن هذا ما نعمل على تحقيقه".

المصدر: موقع Study Finds