بيل غيتس يحذر من الوباء القادم

فن ومشاهير

بيل غيتس يحذر من الوباء القادم

29 كانون الثاني 2021 11:57

حصل بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت وثالث أغنى شخص في العالم خلال الأسبوع الماضي، على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد، حيث نشر بيل غيتس صورة لنفسه وهو يتلقى لقاح فيروس كورونا على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.


بيل غيتس يتلقى لقاح فيروس كورونا

وكتب بيل غيتس تعليقاً على صورته قائلاً: "إن إحدى فوائد بلوغي سن الـ 65 هو أني مؤهل للحصول على لقاح فيروس كورونا. لقد تلقيت جرعتي الأولى هذا الأسبوع، وأشعر بالارتياح. شكراً لجميع العلماء والمشاركين في التجارب والمنظمين وعاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية الذين أوصلونا إلى هذه النقطة".

وتجدر الإشارة إلى أن بيل غيتس لم يذكر في تغريدته أن مؤسسة غيتس التي يملكها قد كانت واحدة من أكبر الجهات المانحة المنفردة لإيجاد وتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد، والتي استثمرت حوالي 1.75 مليار دولار في مشاريع البحث وقدمت الدعم للباحثين لتطوير علاجات جديدة لفيروس كورونا، بما في ذلك لقاحات الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، بالإضافة إلى العمل مع الشركاء لضمان توفير وإنتاج هذه الأدوية بطريقة يسهل نقلها واستخدامها في أفقر أجزاء العالم كي تفيد البشرية في كل مكان.

و في الحقيقة، لا يمكننا المجادلة بأنه بالإضافة إلى عمره، فإن الدور الرئيسي الذي قام به بيل غيتس في تطوير وإنتاج اللقاحات، بما في ذلك لقاحي شركة موديرنا ولقاح أسترا زينيكا، قد أكسبه الحق في أن يكون أحد أوائل الأشخاص الذين يحصلون على الجرعة الأولى منه بلا شك، لكنه أصر على أنه لا يزال قلقاً بشأن إعطاء الأولوية لمبدأ "المساواة" العادل في توزيع اللقاحات.

وفي رسالتهما السنوية المنشورة على مدونة غيتس نوتس، يصف بيل غيتس وزوجته ميليندا غيتس كيف يميل تفشي الأمراض إلى اتباع نمط قاتم، وذلك لأنها تميل غالباً إلى إصابة المجتمعات واستغلال التفاوتات الموجودة مسبقاً، حيث انطبق الشيء نفسه على جائحة فيروس كورونا، مضيفين أن الشاغل الرئيسي في الوقت الراهن هو ضمان "المساواة في المناعة".

وبالإضافة إلى تسليط الضوء على العديد من المظالم القديمة، تشعر عائلة غيتس بالقلق من أن الوباء سيطلق العنان لمستقبل يستطيع فيه أغنى الناس الوصول إلى لقاح فيروس كورونا في حين أن بقية العالم لن يستطيع فعل ذلك.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، كانت هناك قصص عديدة عن العديد من الأفراد الأغنياء والسياسيين الذين تخطوا قائمة الانتظار للحصول على اللقاح في أقرب وقت ممكن.

وقال بيل غيتس في مدونته: "لقد أمضت الدول الغنية بالفعل شهورا في شراء جرعات اللقاح بشكل مسبق لبدء تطعيم شعوبها بمجرد الموافقة على تلك اللقاحات. ولكن كما هو الحال الآن، لن تتمكن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من تطعيم سوى شخص من بين كل خمسة أشخاص خلال العام الجاري. ففي عالم تكون فيه الصحة العالمية مرتبطة بالصحة المحلية بشكل كبير، يجب أن يشغلنا هذا الأمر جميعا".

وأضاف: "منذ بداية هذه الجائحة الفيروسية، قمنا بحث الدول الغنية على تذكر أن أي وجود لفيروس كورونا في أي مكان يمثل تهديدا لكل العالم. وأنه إلى أن تصل اللقاحات إلى الجميع، ستستمر مجموعات جديدة من الأمراض في الظهور، حيث أن كل شيء يعتمد على ما إذا كان العالم سيجتمع معاً ويتأكد من أن العلوم المنقذة للحياة التي تم التوصل إليها وتطويرها في عام 2020 ستنقذ أكبر عدد ممكن من الأرواح في عام 2021".

بالإضافة إلى ذلك، قال جيتس أن مصدر قلقه الرئيسي الآخر الذي سيبدأ هذا العام هو الاستعداد للوباء القادم.

المصدر: شبكة Asia One