مهدئ أعصاب حيواني وراء زيادة حالات الوفاة بسبب جرعة زائدة في الولايات المتحدة

علوم

مهدئ الأعصاب "Xylazine" أو المعروف باسم "Tranq" يزيد حالات الوفاة في الولايات المتحدة

4 شباط 2021 15:31

أظهرت دراسة جديدة أن ولاية فيلادلفيا الأمريكية قد أصبحت مؤخراً تشهد زيادة في الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة التي تشمل عقاقير مخدرة مثل الهيروين والفنتانيل، بالإضافة إلى مهدئ أعصاب خاص بالحيوانات وغير معتمد للاستخدام البشري.

ويعرف هذا المهدئ الحيواني باسم "Xylazine"، وهو مخدر غير أفيوني ومسكن آلام معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كدواء بيطري للاستخدام الحيواني فقط، ويطلق عليه في الشارع اسم "Tranq" بين تجار المخدرات ومتعاطيه.

المهدئ الحيواني Xylazine

وقال الباحثون أن تعاطي Tranq كان مسؤولاً عنما يقرب من ثلث وفيات تعاطي الهيروين والفنتانيل في الولاية خلال عام 2019، بزيادة كبيرة عن الفترة 2010-2015، حيث انتقلت النسبة من 2٪ إلى ما يقرب من 10٪ خلال عام 2016 وإلى 18٪ في 2018.

وعلى الرغم من أن الولايات المجاورة قد وجدت مجموعة من الإمدادات غير القانونية من هذه المخدرات، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان ما يحدث في فيلادلفيا هو جزء من اتجاه وطني لتعاطي المخدر أم لا.

وقال المؤلف الرئيسي للداسة، الدكتور جيويل جونسون، عالم الأوبئة في إدارة الصحة العامة بفيلادلفيا: "لقد تم اكتشاف عقار Xylazine لأول مرة في عام 1962 في ألمانيا، ولكن لا يوجد مؤشر واضح على وقت ظهوره لأول مرة في سوق المخدرات غير المشروعة في فيلادلفيا، وكان جزء من تجارة المواد الأفيونية غير القانونية في بورتوريكو منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين".

وتجدر الإشارة إلى أن المتعاطين في فيلادلفيا يتعاطونه بشكل واسع النطاق بسبب قدرة العقار على تعزيز فعالية ومدة مخدر الفنتانيل الذي قد تجاوز إلى حد كبير الهيروين باعتباره المادة الأفيونية غير القانونية المفضلة في الولاية.

وبينما يبدو أن تأثير الهيروين يدوم لفترة أطول من تأثير الفنتانيل، إلا أن الدكتور جونسون وضح أن مجموعات التركيز كشفت أن إضافة Xylazine إلى الفنتانيل يجعل الشخص المتعاطي وكأنه يتناول الهيروين في الأيام الخوالي، قبل أن يحل الفنتانيل محله كبديل أرخص وأفضل.

وبحسب الأطباء، فإن خلط عقار Xylazine بالمواد الأفيونية مثل الفنتانيل والهروين يمكن أن يزيد من المخاطر، لأنه يخفض ضغط الدم ويثبت الجهاز العصبي المركزي، مما يمكن أن يؤدي إلى إبطاء تنفس ومعدل ضربات قلب الشخص، بالإضافة إلى وجود مخاطر عالية لتعاطي جرعة زائدة والوفاة جراء ذلك.

شبكة نيوز ماكس