عالم الحيوان

دراسة جديدة لاستكشاف طريقة تحرك الديناصورات والحيوانات المنقرضة

9 شباط 2021 11:24

اتخذ الباحثون في جامعة براون نهجاً جديداً لإعادة بناء حركة الديناصورات والحيوانات المنقرضة الأخرى، حيث طور الخبراء تقنية تصوير ثلاثية الأبعاد للتحقيق في آليات حركة الحيوانات المبكرة.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية أرميتا مناف زاده: "من خلال الجمع بين أحدث التقنيات لدراسة الحركة المشتركة وكميات غير مسبوقة من بيانات الوضع المشترك، اكتشفنا معلومات جديدة مفاجئة ستحسن إعادة بناء الحركة في الحيوانات المنقرضة".

ووفقاً لمناف زاده، فإن تحسين قدرة العلماء على دراسة الميكانيكية الحيوية الحيوانية أمر مهم لأن معرفة كيفية تحرك الأنواع الفردية يمكن أن تعزز فهمنا للتحولات التطورية الرئيسية.

على سبيل المثال، يمكن أن تساعدنا المعرفة المتقدمة بحركة الحيوانات المبكرة في فهم كيف خرجت الفقاريات من الماء وبدأت في المشي على الأرض، وكيف انتقلت من المشي على أربعة أرجل إلى قدمين، وكيف تطورت هذه الرحلة. 

تعتمد الأبحاث الحالية حول الحركة المبكرة للحيوانات على عملية الإقصاء، حيث يتم تجميع العظام المتحجرة معاً والتلاعب بها لتحديد حركة المفصل، والتي تتضمن جميع الأوضاع التي كان من الممكن تنفيذها دون اصطدام العظام ببعضها البعض.

ومع ذلك، فإن هذا النهج التقليدي يحدد فقط الطريقة التي لا تتحرك بها الحيوانات، ويتطلب موارد إضافية للتحقيق في كيفية تحركها بالفعل.

أما بالنسبة للتحقيق الحالي، فقد تعاونت مناف زاده مع البروفيسور ستيفن إم جاتيسي والدكتور روبرت كامبيش لتحديد ما إذا كانت بيانات التنقل المشترك قد تكون أكثر إفادة مما تم افتراضه.

وباستخدام تقنية التصوير الثلاثي، قام الباحثون بتحليل حركة اثنين من الحيوانات الحية المرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالديناصورات المنقرضة، وهم الطائر الغيني ذو الخوذة والتمساح الأمريكي.

التقط الفريق مقاطع فيديو بالأشعة السينية للحيوانات وهي تمشي وتتلاعب بأطرافها، وأجروا فحوصات بالأشعة المقطعية على الهياكل العظمية، وقاسوا ما يقرب من 600000 وضع مفصل.

وجد الباحثون أنماطاً متسقة تربط حركة المفاصل بأوضاع معينة يستخدمها أقارب الديناصورات أثناء الحركة، وأوضح الخبراء أنه يمكن الآن تطبيق هذه الأنماط لإعادة بناء تحركات الحيوانات المنقرضة بدقة أكبر.