تناول الكافيين أثناء الحمل يسبب تغييرات في دماغ الجنين

علوم

تناول الكافيين أثناء الحمل يسبب تغييرات في دماغ الجنين

9 شباط 2021 21:00

وجدت دراسة جديدة أن تناول الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يغير مسارات الدماغ المهمة التي قد تؤدي إلى مشاكل سلوكية في وقت لاحق من الحياة.

وقام باحثون في معهد ديل مونتي لعلم الأعصاب في المركز الطبي بجامعة روتشستر (URMC) بتحليل آلاف عمليات مسح الدماغ التي تم القيام بها لأطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات، وكشفوا عن وجود تغيرات في بنية الدماغ لدى الأطفال الذين تعرضوا لمادة الكافيين أثناء وجودهم في الرحم.

تأثير الكافيين على الحمل

كما وقال الدكتور جون فوكس، مدير قسم معهد ديل مونتي لعلم الأعصاب، والباحث الرئيسي في التنمية المعرفية لدماغ المراهقين في جامعة روتشستر: "إن هذه تأثيرات صغيرة نوعا ما ولا تسبب حالات نفسية مروعة، لكنها تسبب مشكلات سلوكية بسيطة وملحوظة يجب أن تجعلنا نفكر في الآثار طويلة المدى لتناول الكافيين أثناء الحمل. كما أنني أفترض أن نتيجة هذه الدراسة ستكون توصية بأن تناول أي كمية من الكافيين أثناء الحمل ربما لا تكون فكرة جيدة".

وقال الدكتور زاكاري كريستنسن، وهو مرشح في برنامج تدريب العلوم الطبية والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في مجلة Neuropharmacology: "إن المشكلات السلوكية المرتفعة وصعوبات الانتباه وفرط النشاط كلها أعراض لاحظها الباحثون لدى هؤلاء الأطفال. كما أن ما يجعل هذه الدراسة فريدة من نوعها هو أنها تكشف مسارا بيولوجيا مختلفة يتغير عندما تستهلك الأمهات الكافيين خلال فترة الحمل. فقد أظهرت الدراسات السابقة أن أداء الأطفال مختلف في اختبارات الذكاء، أو أن لديهم أمراض نفسية مختلفة، ولكن يمكن أن يرتبط ذلك أيضا بالتركيبة السكانية، لذلك من الصعب تحليل ذلك حتى يكون لديك شيء مثل المرقم الحيوي، وهذا يمنحنا مكاناً لبدء دراسات وأبحاث مستقبلية لمحاولة معرفة متى يحدث هذا التغيير في الدماغ بالضبط".

وخلال الدراسة، قام الباحثين بتحليل عمليات مسح الدماغ لأكثر من 9000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات، ووجدوا تغييرات واضحة في كيفية تتبع المادة البيضاء التي تشكل روابط بين مناطق الدماغ وكيف يتم تنظيمها لدى الأطفال الذين ذكرت أمهاتهم أنهن استهلكن الكافيين أثناء فترة الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور فوكس: "من المهم الإشارة إلى أن هذه دراسة بأثر رجعي، فنحن نعتمد على الأمهات لتذكر كمية الكافيين التي تناولنها أثناء الحمل".

والجدير بالذكر أن الدراسات السابقة قد سبق أن ذكرت أن الكافيين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمل و على الجنين. ومن المعروف أن الجنين لا يحتوي على الإنزيم الضروري لتحطيم الكافيين عندما يعبر المشيمة ويصل إليه، وكشفت هذه الدراسة الجديدة أن الكافيين يمكن أن يترك تأثيراً دائماً على النمو العصبي للطفل أثناء مكوثه في رحم الأم أيضاً.

كما وقال الدكتور كريستنسن: " تشير الإرشادات السريرية الحالية بالفعل إلى ضرورة الحد من تناول الكافيين أثناء الحمل، أي بعدم شرب أكثر من فنجانين عاديين من القهوة يوميا بحد أقصى. وعلى المدى الطويل، نأمل في تطوير إرشادات أفضل للأمهات، ولكن في غضون ذلك، يجب أن يسألوا طبيبهم عند ظهور أي مخاوف تتعلق بصحتهن أو بصحة الجنين".

المصدر: مجلة MedicalXpress