إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرصد العسكري

تركيا تصر على شراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي S-400 وعلى حل الدولتين في قبرص

12 شباط 2021 14:13

صرح المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إبراهيم كالين أن تركيا لن تتراجع عن شراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي S-400، الذي فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على أنقرة بسببه.

وقال كالين في مقابلة مع قناة TRT التلفزيونية الحكومية، أن أنقرة ستسعى لحل أي مشاكل مع الولايات المتحدة الأمريكية، حليفتها في حلف الناتو، من خلال الحوار.

وتجدر الإشارة إلى أن واشنطن قد فرضت عقوبات على تركيا بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية S-400 في شهر ديسمبر الماضي، وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يوم الثلاثاء أن أنقرة قد تقوم بتفعيل جزئي للأنظمة الدفاعية خلال مفاوضاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي حديثه إلى قناة TRT، ادعى كالين أن تصريح أكار قد "أسيء فهمه" دون إعطاء مزيد من التفاصيل، مضيفاً أن المحادثات جارية مع واشنطن لحل الخلافات القائمة بين الجانبين، أنه لا ينبغي توقع التوصل إلى حلول سريعة للمشكلات في عدد من القضايا أيضاً.

كما وقال المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، كالين، يوم أمس في تصريحات منفصلة أن تركيا ستشارك في مفاوضات لحل القضية القبرصية، وتناقش اقتراحاً لإقامة دولتين، وأنه لا ينبغي وضع المقترحات السابقة الفاشلة على جدول الأعمال.

وأضاف: "يمكننا مناقشة الأمور التي كنا نناقشها منذ 40 عام لمدة 40 عاما أخرى"، في إشارة إلى عقود من المحادثات الفاشلة بشأن قضية قبرص.

بالإضافة إلى ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الخميس أن الطريقة الوحيدة لحل النزاع على قبرص هو بإقامة دولتين على الجزيرة، وأن إنشاء اتحاد فيدرالي، بدعم من أثينا، لن يكون على جدول أعمال المحادثات المقبلة.

المصدر: صحيفة أوثودوكس تايمز