حمزة محمد مخرج فيلم Room With View

تقارير وحوارات

حمزة محمد جسد الأمل بمشهد واحد وتخطى الحدود وصولا إلى العالمية من خلال فيلم Room With View

حنين أسد

12 شباط 2021 21:10

من رحم المعاناة يولد الأمل، جملة متداولة بين المتعبين حول العالم، يتمسك بها جميع المؤمنين بغد أفضل، وقد ترجمها الشاب السوري حمزة محمد لتصبح حقيقة واضحة صريحة، تضيء ظُلمة الشباب الموهوب في بلده سورية وحول العالم.



حمزة محمد

بفكرة بسيطة، ومشهد واحد، استطاع حمزة محمد بث الأمل المُغيّب تحت ركام حارات دمشق، و الحطام الذي بات يعتلي مدن بلده سورية، ليتجسد صورة مليئة بالأمل في فيلم Room With View الذي أنجزه بإمكانيات بسيطة، قبل أن يتخطى به حدود الجغرافيا، ليصل إلى العالمية.

موقع النهضة نيوز، تواصل مع المخرج الشاب حمزة محمد للوقوف على إنجازه الفني الذي جسد فيه واقع المواطن السوري قبل وأثناء الأزمة السورية، ليعلن من خلاله أن الأمل سيولد قريبا من رحم الألم.


1- كيف راودتك فكرة الفيلم، هل كانت وليدة لحظة معينة أم أنها نتاج تفكير مستمر في عمل يرصد واقع المواطن السوري؟

كانت وليدة لحظة من لحظات سيري في إحدى حارات مدينة دمشق، عندما استوقفني منزل مدمر، وأرجعتني الذاكرة إلى السنوات الماضية، التي كانت تضج حياة وجمال، قبل أن تتلاشى عند بدء الحرب التي عشناها وخرجنا منها.

تأملت ذاك الطفل المشغول باللعب عند شباك ما كان يسمى منزلا، وهنا نعم شعرت بالأمل وأن الضحكات لابد أن تعود لنا بعد كل ما مررنا به.

2- هل واجهت صعوبة عند محاولتك ترجمة فكرة الفيلم إلى صورة سينمائية؟

لا لم أواجه أي صعوبات، ببساطة عندما تابعت المشهد، شعرت وكأنني رأيت الفيلم بمخيلتي، رُسم المشهد كله في لحظة.

3- ما الأسس التي اتبعتها عند تنفيذ الفيلم، سواء من أدوات تصوير و عند اختيارك لموقع و زاوية المشهد القصير؟

عندما اتخذت قراري بتصوير الفيلم، أخذت على عاتقي تنفيذه حتى ولو أنني لم أستطع جلب عدة التصوير كاملة، لذا عدت أدراجي إلى حيي القديم الكائن في دمشق.

دخلت أحد منازله الفارغة، وتوقفت عند أحد نوافذه وهنا اكتملت صورة المشهد في ذهني، فحملت الكاميرا الخاصة بي وأخذت بتوثيق المشهد المرسوم في مخيلتي.

الصعوبة لم تكن في التصوير وإنما بالمونتاج، لأن اعتمادي في الفيلم على المؤثرات الصوتية التي تتخل المشهد، والتي يجب من خلالها دفع المشاهد إلى تذكر الماضي القريب وما مر به خلال سنوات الحرب.

4- حدثنا عن شعورك عند إخطارك بقبول عرض الفيلم في فعاليات مهرجان الثقلين في العراق؟

شجعني صديق لي لإرسال الفيلم إلى عدة مهرجانات فنية، وعليه تقدمت به إلى مهرجان الثقلين في العراق، وتفاجأت عندما تواصلت معي إدارة المهرجان عن طريق الإيميل، و أعلموني بقبولهم عرض فيلمي السينمائي، ضمن فعاليات المهرجان، كما على شاشة قناة الثقلين العراقية، أجل كان شعورا رائعا حقا.

5- هل من مهرجانات أخرى سيعرض فيها فيلم Room With View ؟

نعم بعد نجاحي في مهرجان الثقلين وبدعم وتشجيع من المهرجان و الأشخاص من حولي، قدمت للمشاركة في مهرجانات أخرى، و تلقيت قبولا لعرضه في مهرجان SideReel الذي يقام بمدينة لاس فيغاس الأمريكية، قبل أن يصلني بريد إلكتروني بعرضه في استوديوهات رالي بهوليوود.

ومن ثم استوديوهات باينوود الكائنة في بريطانيا، ضمن فعاليات مهرجان First-Time Filmmaker Online Sessions، هنا كانت سعادتي كبيرة جداً، لأن استوديوهات باينوود من أهم الاستوديوهات في العالم وتم فيها عمل فيلم جيمس بوند007، كما سيتم عرض فيلم Room With View في مهرجان The Lift-Off Sessions.

6-هل من أفكار حالية لعمل سينمائي جديد؟

نعم بعد نجاحي في مهرجان الثقلين وبدعم وتشجيع من المهرجان و الأشخاص من حولي، قدمت للمشاركة في مهرجانات أخرى، و تلقيت قبولا لعرضه في مهرجان Side Reel الذي يقام بمدينة لاس فيغاس الأمريكية، قبل أن يصلني بريد إلكتروني بعرضه في استوديوهات رالي بهوليوود.

7- بعد النجاح الكبير الذي رافق Room With View ما الرسالة التي يوجهها حمزة محمد للشباب الموهوب الذي لا يرى أملا في استثمار موهبته في ظل الأوضاع الحالية؟

رسالتي إلى الشباب الموهوب في بلدي الذي أثقله الهم والتعب، هي رسالتي التي ترجمتها في فيلم Room With View هنالك أمل، نستطيع تحقيق أحلامنا، فقد كانت فكرة وصول فيلمي إلى هوليوود وبريطانيا غير واردة ولكنها تحققت، بالأمل نستطيع الوصول، وكما قال باولو كويلو: إن لم تجد حلاً لأمر ما، فإن الأمور اللامنطقية تصبح أمورا منطقية.


النهضة نيوز