بيل غيتس يتحدث عن أصعب ما سيواجه البشرية

منوعات

بيل غيتس يتحدث عن أصعب ما سيواجه البشرية

16 شباط 2021 11:39

عرض المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت أفكاره حول ما سيكون أصعب ما يتوجب على البشرية القيام به، وهو الوصول إلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى درجة صفرية في غضون 30 عام بحلول عام 2050، قائلاً إنه يمكن تحقيق ذلك باستخدام الطاقة النووية.

وقال بيل غيتس في مقابلة مع برنامج السابعة والنصف على قناة ABC الأسترالية الإخبارية: "سيكون هذا أصعب شيء تقوم به البشرية على الإطلاق، لأنه يجب أن تحدث تغييرات في العديد من قطاعات الاقتصاد المادي، مثل الإسمنت والصلب والنقل والزراعة. ويمكننا تحقيق ذلك من خلال التركيز على الابتكار والتوسع مع السياسات الصحيحة على أساس عالمي فقط"؟

بيل غيتس

كما وقال غيتس أن تكلفة "التحول إلى شكل صديق للبيئة" عالمياً ستكون أكثر من 5 ترليون دولار، ما لم تكن هناك تقنيات جديدة للمساعدة على الأمر. مثل تبديل البنزين بالكهرباء لتشغيل السيارات واستبدال مصادر الطاقة الأخرى كثيفة الانبعاثات بأخرى أكثر صحية للبيئة. مشيراً إلى أنه نظراً لأن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح متقطعة وغير موثوقة على مدار العام، فإن الطاقة النووية تعد الخيار العملي الأفضل.

وأضاف: "إننا بحاجة إلى اختراع معجزة لصنع بطاريات أرخص 20 مرة، كي يمكننا تخزين الطاقة بشكل موسمي، لكي يستطيع الناس البقاء دافئين حتى عندما نعاني من بضعة أسابيع تشح فيها مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. أو سنحتاج إلى بقاء 25% فقط من هذا الجيل، ولذلك يعتبر الانشطار النووي والاندماج، بغض النظر عن طقس، هما الأشياء الوحيدة التي يمكن أن تعمل على هذا النطاق".

وأكمل: "علينا أن نرى إذا ما كان هذا هو الطريق الأمثل لحل مشكلة المناخ، فهل يمكننا إقناع الجمهور بذلك؟".

• ثلاثون عاماً قد تكون كافية لتحول الوظائف:

كما وحث غيتس الأحزاب السياسية على الاتفاق لتحقيق صافي انبعاثات الكربون الصفرية، حتى لو اختلفوا حول كيفية تحقيق ذلك.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون قد رفض مؤخراً الالتزام بهذا الهدف في غضون الثلاثين عاماً القادمة، على الرغم من قيام أكثر من 70 دولة أخرى بذلك.

وقال بيل غيتس: "أتمنى أن توافق جميع الأحزاب السياسية على هذا الهدف. فقد يختلفون حول كيفية وضع الموارد، ولكن إذا كان لديك أحزاب لا تقبل الهدف، فأنت تعلم أنه من غير المحتمل أن نصل إلى هناك".

كما وأقر بيل غيتس بأن صناعات مثل النفط والغاز والفحم ستشهد تراجعا من التركيز على الحد من الانبعاثات الغازية، لكنه يظل متفائلاً بأن تحقيق الهدف بحلول عام 2050 يتيح وقتاً كافياً لتحول الوظائف المرتبطة بتلك الصناعات. وهو يأمل أن يرى المهارات الحالية تنتقل إلى صنع الهيدروجين الأخضر أو بناء بنية تحتية جديدة.

وأضاف بيل غيتس: "علينا أن نتأكد من أن المجتمعات لا تشعر بأنها مستبعدة تماماً من هذه الخطة، فثلاثون عاماً تعتبر وقتاً كافياً لنكون قادرين على التخطيط لذلك الانتقال".

المصدر: شبكة ABC التلفزيونية