الخارجية البريطانية تطالب الامارات بتقديم دليل على أن الأميرة لطيفة ما زالت على قيد الحياة

أخبار

دومينيك راب: على الإمارات تقديم دليل على أن الأميرة لطيفة ما زالت على قيد الحياة

17 شباط 2021 12:27

أعلنت المملكة المتحدة أنها تريد أن ترى دليلاً على أن الأميرة لطيفة، ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لا تزال على قيد الحياة بعد أن نشرت هيئة الإذاعة البريطانية لقطات "مقلقة للغاية" قالت فيها الأميرة محتجزة ضد إرادتها في أحد القصور المحصنة المملوكة لوالدها.

وعندما سئل عما إذا كان سيؤيد رؤية نوع من الأدلة من الإمارات على أن الأميرة لطيفة ما زالت على قيد الحياة، قال وزير خارجية المملكة المتحدة دومينيك راب لشبكة سكاي نيوز: " بالنظر إلى ما رأيناه للتو، أعتقد أن الناس على مستوى البشرية يريدون أن يتأكدوا أنها على قيد الحياة وبصحة جيدة، بالطبع، أعتقد أن هذا مطلب طبيعي وسنرحب بذلك بالتأكيد".

الأميرة لطيفة ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كما وقال راب لهيئة الإذاعة البريطانية BBC أن الفيديو "مقلق للغاية"، وأن المملكة المتحدة قلقة للغاية وستتابع التطورات المتعلقة بالقضية من الأمم المتحدة، حيث سبق أن قالت المنظمة الدولية أنها ستطالب الإمارات بإجابات حول حياة الأميرة لطيفة.

وأضاف راب في مقابلته مع سكاي نيوز: "لطالما أثرت قضايا حقوق الإنسان، وأنا أفعل ذلك دائماً مع وزراء الخارجية والسفراء. أعتقد أن الشيء الصحيح بالنظر إلى ما قالته الأمم المتحدة هو أن نتابع الأمر عن كثب، ومن الواضح أننا دائماً ما ندعم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان".

وتجدر الإشارة إلى أن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سبق أن قال أنه سيثير تساؤلات حول الفيديو مع الإمارات، وقال متحدث باسمه أنه يمكن أن تبدأ مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاحتجاز التعسفي تحقيقاً بعد تحليل مقاطع الفيديو التي بثتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وفي مقطع الفيديو الصادم الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية يوم أمس الثلاثاء، قالت الأميرة لطيفة بنت محمد آل مكتوم، ابنة حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أنها "رهينة" ومحتجزة في قصر محصن يملكه والدها رغماً عنها.

بالإضافة إلى ذلك، سئل راب من قبل هيئة الإذاعة البريطانية عما إذا كانت المملكة المتحدة تخطط لاتخاذ إجراء مثل تجميد الأصول أو حظر السفر على الأفراد الذين يعتقد أنهم متورطون في احتجاز الأميرة لطيفة، حيث أجاب: "إنها ليست قضية حيث نستطيع أن نفرض العقوبات على الأشخاص بهذه البساطة".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان الشيخ راشد مرحباً به في المملكة المتحدة بعد نشر هذه اللقطات، أجاب راب: "نحن مستمرون في التواصل مع جميع شركائنا، وهذه هي الطريقة التي نثير بها القضايا ذات الاهتمام العالمي، سواء كانت حقوق الإنسان أو غير ذلك".

المصدر: صحيفة الإندبندنت