فيروس كورونا قد يتسبب نمو "عقيدات" تشكل خطرا على عيون المرضى

علوم

عارض جديد وخطير لفيروس كورونا يصيب العيون

17 شباط 2021 20:37

من ضباب الدماغ إلى أصابع فيروس كورونا، عارض جديد وخطير لفيروس كورونا يصيب العيون، حيث تعد قائمة الآثار الجانبية المرضية اللاحقة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد مقلقة وتستمر في النمو يوماً بعد يوم.

ووجدت دراسة جديدة أن المرضى الذين يعانون من حالة خطيرة من الاصابة بفيروس كورونا قد يحتاجون إلى القلق بشأن بصرهم أيضاً، حيث يقول باحثون في فرنسا أن فيروس كورونا التاجي المستجد قد يتسبب في نمو "عقيدات" تشكل خطرا على صحة مقل عيون المريض.

خطر الاصابة فيروس كورونا على العيون

فقد اكتشف العلماء أن بعض المرضى الذين يعانون من أعراض حادة جراء إصابتهم بفيروس كورونا يصابون بتشوهات غير عادية في العينين، ولا تزال آثار هذه العقيدات غير معروفة حتى الآن.

حيث كشفت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 129 مريضا عن وجود تسعة أشخاص لديهم تشوه واحد أو أكثر في الجزء الخلفي من أعينهم، ويعتقد الباحثون أن تلك العقيدات يمكن أن يكون لها صلة بالالتهاب الذي يسببه الفيروس في جسم المرضى.

كما وافترض فريق مستشفى مؤسسة روتشيلد في باريس أن المشكلة قد تكون مرتبطة بالمرضى الذين يرقدون على بطونهم في المستشفيات ، مما قد يتسبب في عدم تصريف الأوردة في العين بشكل صحيح ، حيث كان جميع المرضى الذين يعانون من هذه التشوهات مستلقين في هذا الوضع أثناء وجودهم في العناية المركزة.

• هل تستهدف هذه الحالة الصحية المجهولة المرضى الذين يعانون من حالات صحية سابقة؟

خلال الدراسة، كان اثنين من بين المرضى التسعة الذين يعانون من عقيدات في العين مصابين بالسكري، وكان ستة منهم مصابين بالسمنة، واثنين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. لذلك، كان الاحتمال الآخر الذي يبحث فيه الفريق هو أن العقيدات التي لها صلة بالحالات المرضية السابقة.

وبينما يهاجم فيروس كورونا التاجي المستجد الرئتين بشكل أساسي، يقول الباحثون أنه قد يكون له أيضاً روابط مع حالات صحية أخرى مثل التهاب الملتحمة و اعتلال الشبكية، وهو مرض يصيب شبكية العين و يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر في نهاية المطاف.

وخوفاً من احتمال التغاضي عن مشاكل العين أثناء علاج الأطباء لأعراض أكثر خطورة ، يدعو العلماء الآن مسؤولي الصحة إلى تضمين فحص العين لجميع مرضى فروس كورونا الذين يدخلون العناية المركزة.

كما ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور أوغستين ليكلر: "لقد أظهرنا أن عددا قليلا من المرضى الذين يعانون من مرض حاد جراء إصابتهم بفيروس كورونا في مجموعة المرضى الفرنسية كان لديهم واحدة أو عدة عقيدات في الجزء الخلفي من مقلة العين".

وأكمل: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وصف هذه النتائج باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي . لذلك ، تدعو دراستنا إلى فحص جميع المرضى في المستشفى في وحدة العناية المركزة بحثا عن الأعراض الحادة، ونعتقد أنه يجب أن يتلقى هؤلاء المرضى علاجات محددة لحماية العين".

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الباحثون بإجراء متابعة للفحوصات السريرية و فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على الناجين من فيروس كورونا لمراقبة العقيدات، حيث يريد فريق الدكتور ليكلر معرفة ما إذا كانت تلك العقيدات تحمل أي عواقب إكلينيكية مثل فقدان البصر أو ضعف المجال البصري للمرضى.

كما ويقوم الباحثين بإجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات أكثر صرامة على المرضى الجدد الذين يعانون من أعراض فيروس كورونا الشديدة الذين أصيبوا خلال الموجتين الثانية والثالثة من تفشي الجائحة الفيروسية.

وفي الوقت نفسه، لا تزال الآثار على المرضى الذين يعانون المرض المعتدل من الإصابة بفيروس كورونا قيد التحقيق.

يضيف الدكتور ليكلر: "لقد أطلقنا دراسة مستقبلية باستخدام صور رنين مغناطيسي عالية الدقة مخصصة لاستكشاف العين لدى المرضى الذين يعانون إصابة خفيفة إلى معتدلة بفيروس كورونا. لذلك، سنكون قادرين على معرفة ما إذا كانت النتائج التي توصلنا إليها خاصة بمرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض حادة فقط أم لا".

المصدر: موقع Study Finds