رئيس المجلس الوطني للإعلام: لا تشكيل للحكومة اللبنانية يلوح في الأفق القريب.. وفرنسا تنتظر الضوء الأخضر الأمريكي لعودة مساعيها في لبنان

تقارير وحوارات

رئيس المجلس الوطني للإعلام: لا تشكيل للحكومة اللبنانية يلوح في الأفق القريب.. وفرنسا تنتظر الضوء الأخضر الأمريكي لعودة مساعيها في لبنان

18 شباط 2021 10:38

يعيش لبنان وقع صراعات متعددة بين خلافات التشكيل الحكومي السياسية وانبعاثات الأزمات الإقتصادية وماخلفه الوباء التاجي فيروس كورونا من أعباء صحية والحراك الشعبي والخطر السياسي والميداني الذي يحيط بلبنان يبرز دور الإعلام كصوت وصورة الخلاص ووثيقة الوعي الشعبي لما يحدث. 


الإعلام في لبنان


الإعلام ودوره في لبنان

رئيس المجلس الوطني للإعلام الأستاذ عبد الهادي بين أن المجلس يعمل وفق القانون المرئي والرسمي 382/94، وتحديدا في متابعة الأداء الإعلامي مربوطة برفع التوصيات إلى الحكومة.

للأسف هذه التوصيات كانت تبقى في أدراج الحكومة وبالتالي أصبح دور المجلس معطلا بقرار من السلطة نفسها إذا صح التعبير. 

وأكد الأستاذ عبد الهادي أن المجلس الوطني للإعلام حريص على الحرية الإعلامية لكنه بالمقابل حريص على ألا يتعرض الإعلام للقدح والذم بالنسبة لأي إنسان سواء كان مسؤلا سياسيا أو إنسان عادي، وهذه المسألة تفترض تصويب الأداء الإعلامي وتفترض بالمقابل أن يبقى لبنان مميزا في العالم العربي بالأخذ بمبدأ الحرية الإعلامية مع احترام حقوق الغير. 

وأوضح رئيس المجلس الوطني للإعلام أن الإعلام يمتلك الآن نوع من الحماية السياسية والطوائفية فإنه لامجال لتصويب عمل الأداء الإعلامي. 

وأشار إلى أنه وللأسف الإعلام يتعرض لمشكلة كبيرة ألا وهي الموارد المالية كذلك أنه أصبح سلاح سياسي ونحن نعلم الآن ان الإعلام هو إعلام خليجي، أما الإعلام اللبناني فقد تراجع لأن الدورة الاقتصادية في لبنان لاتكفي. 

أما بالنسبة لحماية الإعلام في لبنان أوضح الأستاذ عبد الهادي أنها مسؤولية حكومية وعلى ما اعتقد أن الحكومة غائبة عن عذا الموضوع. 



الحراك الشعبي في لبنان

الحراك الشعبي في لبنان

وضمن حديثه عن الحراك الشعبي في لبنان بين رئيس المجلس الوطني في لبنان انه كان يمكن للحراك الشعبي أن يصحح الأوضاع لكن تم الإستيلاء على هذا الخراك من الجهات الطائفية أو من الخارج ما أفقده إمكانية أن يقوم بتصويب مسار المطالب. 

وأكد الأستاذ عبد الهادي أن السبب الفعلي للأخداث هو محلي طرابلسي أساسه الفقر والجوع، والذين كانوا يتظاهرون بداية كانت أعمارهم بين ١٦ إلى ١٤، وكان خلفهم عشرات المسلحين وهم مدربين تدريب جيد. 

وقال: استذكر قول أحد المسلحين ممن قام بالإعتداء قال لأبيه الآن سوف نحصل على مال كثير. 


آثار وباء كورونا في لبنان

وباء كورونا في لبنان

وفي حديثه عن الوباء التاجي كوفيد_19 في لبنان اوضح الأستاذ عبد الهادي أن وباء كورونا للأسف ظاهرة يصعب التحكم بها كما يبدو في لبنان اذ لم تنجح كثيرا التدابير التي اتخذت لوقاية المواطنين من هذا الوباء. 

وقال عب الهادي: أنا أنصح الناس أن تلجأ للقاح رغم أني لن أخذه.. 

وفي حديثه عن انتشار الوباء بين الصحفين في لبنان أوضح رئيس المجلس الوطني للإعلام أن البداية كان التشديد على أولوية مشاركة الإعلاميين في الحصة الأولى من التلقيح لأنه لم يكن واردا لدى اللجنة الصحية أولوية التلقيح للإعلاميين وتبين أن عدد الذين أصيبوا بالوباء من الإعلاميين يتجاوز نسبة الأطباء والممرضين. 

وأكد عبد الهادي أن اللقاح سيحد من انتشار الوباء وأمل أن يصل اللقاح لكل اللبنانيين. 



لبنان والتشكيل الحكومي

التشكيل الحكومي في لبنان

وفي الحديث عن التشكيل الحكومي في لبنان اعتبر رئيس المجلس الوطني للإعلام أنه لايبدو في الأفق القريب أن هناك حكومة في لبنان. 

وأشار إلى أن فرنسا تتخوف من خطوة مساعدة لبنان بموضوع التشكيل الحكومي لتجس نبض الادارة الأمريكية الجديدة فهي تنتظر الضوء الأخضر خوفا من العقوبات التي قد تفرض عليها في حال عارضت استراتيجية أمريكا الجديدة. 

بالتالي عندما نجد أن الرئيس الفرنسي ماكرون قام بزيارة جديدة للبنان يكون وقتها حصل على موافقة التدخل في مساعي التشكيل الحكومي في لبنان. 


لبنان والصراعات الخارجية

لبنان والضغوط الخارجية

وضمن سياق الحديث عن الأوضاع الراهنة في لبنان أمد رئيس المجلس الوطني للإعلام في لبنان أن لبنان يعيش على وقع الخلافات السياسية، مبينا أنه لانعلم ماذا يخبئ لنا تنظبم داعش، بعد ما ورد في عديد من الصحف عن عمليات الجيش اللبناني بضبط خلايا للتنظيم في لبنان. 

وقال الأمر خطير جدا ولا يحتمل تأويلات... ونوه لدور الإعلام الالكتروني حيث يعتبر المنصات الرئيسية في توجيه الرأي العام ونشر ثقافة الحس والمسؤولية. 

النهضة نيوز _ خاص