أزمة تامر أمين بقضية أهالي الصعيد تتصاعد.. وإدانة جديدة

فن ومشاهير

أزمة تامر أمين بـ قضية أهالي الصعيد تتصاعد.. وإدانة جديدة

20 شباط 2021 13:48

مازالت تبعات وتداعيات أزمة الإعلامي المصري تامر أمين في تصاعد، وذلك على الرغم من اعتذاره عما تفوه به بحق أهل الصعيد، واتخاذ هيئة المكتب بـ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بـ إيقاف بث برنامجه.



تامر أمين

إذ أصدرت إدارة جامعة سوهاج قبل ساعات قليلة، بيانا أدانت فيه الإساءة اللفظية التي جاءت على لسان الإعلامي المصري، مساء يوم أمس الجمعة بحق أهل الصعيد، ضمن برنامج " آخر النهار" الذي يقدمه على شاشة إحدى القنوات الفضائية.

وأكدت الجامعة في بيان الشجب الذي أصدرته، صباح اليوم السبت، أن مصر مجتمع واحد ككل، رافضة أي تجاوز بحق أبناء منطقة الصعيد، قبل أن تتساءل الجامعة في بيانها عن السبب وراء الافتراءات التي جاءت على لسان المذيع.

قبل أن تختتم البيان بـ القول:" لمن لا يعرف المجتمع الصعيدي... تصفحوا كتب التاريخ... لتعلموا أن مصر كتلة واحدة... شمالها كـ جنوبها... وشرقها كـ غربها... وأبناؤها أصحاب عزة وكرامة وكبرياء".

تفاصيل أزمة تامر أمين

وقع الإعلامي المصري، مساء يوم أمس، ضحية تصريحاته التي أدلى بها حول الزيادة السكانية في مصر ولاسيما منطقة الصعيد، مشيرا إلى أسباب الإنجاب في هذه المنطقة ( من وجهة نظره).

إذ قال:" في الصعيد نسبة كبيرة من الناس ينجبون الأولاد والفتيات... ليس من أجل أن الإنفاق عليهم وتعليمهم ولا حتى من أجل أن يدخلوهم في الوظائف... لا هم ينجبونهم من أجل أن يقوم الأطفال بالصرف على ذويهم...".

وأضاف:" أسر كثيرة تنجب الطفل الذكر وعند بلوغه سن الخامسة أو السابعة... يقوم ذويه بـ رميه في ورشة... هؤلاء الأطفال الذكور... أما الفتيات... يدخلونها مدرسة؟... لا... عندما يصبح لديها من العمر ثمان أو تسع سنوات... يرسلونها للعمل في المنازل... وهنالك أزمة في القاهرة والإسكندرية والمحافظات الكبرى في الخادمات والعاملات في المنزل... فـ يشحنون الفتاة إلى هناك...".

وتابع:" وعليه الفتاة لا تستمتع بطفولتها وبالبراءة التي تمتلكها... وهنا تطلع عينيها من الشغل... وتأتي آخر الشهر لتضع النقود في حضن والدها...".

اعتذار تامر أمين

هذا وحاول الإعلامي المصري فيما بعد إصلاح الموقف وإيضاح وجهة نظره، بالإشارة إلى نفسه بأنه فلاح قادم من منطقة ريفية وأصل والده يعود إلى قرية زراعية، مؤكدا أن لا أحد يهين نفسه.

وقال:" قبل أن ندخل في التفاصيل... لا أنا ولا غيري يجرؤ على إهانة الصعايدة أو أهلنا في الريف " الفلاحين"... أنا مقتنع أن الصعيد شرف مصر وعزة مصر وكرامة مصر... وأصل مصر..."، وأضاف:" كل القامات الثقافية والشعرية والحضارية والأدبية والسياسية... خرجت من الصعيد والريف.".

كما اعتذرت قناة النهار المصرية عن التصريحات التي بدرت من الإعلامي على شاشتها، مبينة أنه خطأ غير مقصود، قبل أن تؤكد بأنها عزمت على حذف الفيديو المسيء عن جميع منصاتها، كما فتح تحقيق في الواقعة.