أوكرانيا تروج لمركبتها القتالية المتطورة لسوق الشرق الأوسط

الرصد العسكري

أوكرانيا تروج مركبتها القتالية BTR-4MV1 المتطورة لسوق الشرق الأوسط

20 شباط 2021 14:04

تروج الصناعة الدفاعية الأوكرانية لنسختها المتقدمة من مركبة القتال المتطورة ذات العجلات من طراز BTR-4 في المعرض الخامس عشر للدفاع الدولي "أيدكس 2021" لسوق الشرق الأوسط.

وستكشف وكالة التصدير العسكرية الأوكرانية عن أحدث نسخة من مركبتها القتالية المتطورة BTR-4، والتي تسمى BTR-4MV1 في المعرض الذي سيقام في الإمارات العربية المتحدة.

مركبة BTR-4MB1 الجديدة 

والتي تحتوي على تحسينات كبيرة على سلسلة مركبات BTR-4 الشهيرة، بما في ذلك نظام حماية الدروع المعياري المتقدم للمركبة من طراز STANAG، والذي يجعلها منيعة من الرصاص والاسلحة المختلفة.

وعند تطوير وإنتاج مركبة BTR-4MV1 القتالية الجديدة، استخدم المطورين الأوكران نظاما معياريا في بناء الدروع باستخدام درع متباعد غير متشابك، حيث يسمح هذا النهج المعياري باستبدال عناصر الطبقة العليا للدروع بسرعة في الميدان عند تعرضها لأي ضرر.

كما ويوفر هذا الحل الهندسي الجديد مستوى عالي من الحماية لركاب المركبة القتالية ضد العبوات الناسفة والألغام الأرضية، وهي تحتوي أيضا على مقاعد مقاومة للألغام وبطانات شظايا متينة، وعلى منحدر خلفي مع أبواب لدخول وخروج القوات بسرعة وسهولة، ويقوم بتشغيلها طاقم مكون من ثلاثة أفراد، سائق ومدفعي وقائد، بالإضافة إلى مساحة لتحميل 6 جنود آخرين.

بفضل هذه التدابير والتحسينات الكبيرة، ستتجاوز مركبة BTR-4MB1 القتالية الجديدة أي طراز سابق من مركبات APC أو IFV القتالية التي قدمتها أوكرانيا من قبل بشكل واسع النطاق.

والجدير بالذكر أنه قد تم تجهيز مركبةBTR-4MV1 القتالية بمحرك Deutz الألماني و ناقل حركة Alisson الأمريكي، وهي قادرة على الحفاظ على سرعات تصل إلى 110 كيلومتر في الساعة على الطرق المستوية.

وبحسب الشركة، فإن وزن السيارة يتراوح بين 24-25 طن، أي أنها أثقل بمقدار 2-3 طن من مركبة BTR-4 السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، احتفظت مركبة BTR-4MB1 الجديدة بإمكانية اجتياز العوائق المائية عن طريق العمل في الماء بسرعات تصل إلى 10 كيلومتر في الساعة.

المصدر: مجلة الدفاع