دراسة تكشف نقطة ضعف البكتيريا المرتبطة بمرض كرون

علوم

العلماء يكتشفون نقطة ضعف البكتيريا المرتبطة بمرض كرون

20 شباط 2021 14:17

اقترحت الدراسات العديدة خلال السنوات العشر الماضية التي أجريت على الميكروبيوم البشري، المجتمعات البكتيرية التي تعيش في جسم الإنسان وعلى جسمه، أن البكتيريا يمكن أن تلعب دورا هاما في الإصابة بمرض كرون.

والآن، اكتشف باحثون من كلية الطب بجامعة وايل كورنيل وجامعة نيويورك بريسبيتريان نقطة ضعف مهمة في أحد الأنواع البكتيرية المرتبطة بمرض كرون.

مرض كرون

وهذا النوع، وهو نوع من البكتيريا الإشريكية القولونية، يصنع جزيء يتداخل مع الخلايا المناعية في جدران الأمعاء ويسبب الالتهاب، وعن طريق منع إنتاج هذا الجزيء أو عن طريق تجويع البكتيريا، يمكن منع هذا الالتهاب من الحدوث.

تجدر الإشارة إلى أن مرض كرون هو حالة مزمنة من أمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب آلاما حادة في البطن وإسهالا ونقصاً في الوزن والشعور بالإرهاق.

ويصيب مرض كرون حوالي ثلاثة ملايين شخص في الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً ، وغالباً ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية التي يمكن أن تقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتسبب آثارا جانبية غير سارة.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور راندي لونجمان، أستاذ الطب المساعد في قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أنه وزملائه قد اكتشفوا نقطة ضعف قابلة للاستهداف علاجيا في هذه البكتيريا المحددة.

كما وتشرح المؤلفة الرئيسية المشاركة للدراسة، الدكتورة مونيكا فيليدوميو الأمر قائلة: "إن تغيير مسار أيضي واحد في نوع محدد من البكتيريا يمكن أن يكون له تأثير كبير على التهاب الأمعاء".

أعراض مرض كرون الشائعة

خلال الدراسة، استخدم الباحثون فئران التجارب المصابة بمرض كرون لإيجاد نقطة الضعف في البكتيريا الإشريكية القولونية الملتصقة (AIEC).

وفي حين أن معظم الناس لديهم هذا النوع من البكتيريا في قنواتهم الهضمية، إلا أن هذا النوع المحدد هو الذي يعزز الالتهاب في الأمعاء، حيث تكسر بكتيريا الأمعاء نوعا من السكر يسمى الفوكوز، وهو نوع من السكر يكون شائعاً في الأعشاب البحرية والفطر والبذور، إلى جزيء 1،2-propanediol.

كما وتحول البكتيريا الإشريكية القولونية الملتصقة جزيء 1،2-propanediol إلى جزيء آخر يسمى بروبيونات، والذي يتفاعل بدوره مع الخلايا المناعية الموجودة في بطانة الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب في نهاية النطاف.

وقام الباحثين بإنتاج بكتيريا إشريكية قولونية ملتصقة متحولة لا يمكنها القيام بالعملية السابقة، ثم عالجوا الفئران بالبكتيريا الإشريكية القولونية الملتصقة الطبيعية أو بالبكتيريا الإشريكية القولونية الملتصقة المتحولة وقاسوا مدى التهاب الأمعاء.

وبقيت الفئران المصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية الملتصقة المتحولة بصحة جيدة، لكن أولئك الذين لديهم كان لديهم البكتيريا الإشريكية القولونية الملتصقة طبيعية أصيبوا بالتهاب الأمعاء.

واكتشف الباحثون أيضاً أنه بمجرد إزالة سكر الفوكوز من النظام الغذائي للفئران، كان يمكن أن يتم القضاء على التهاب الأمعاء.

ويقول مؤلفو الدراسة أن نتائج دراستهم هذه تشير إلى أنه يمكن للعلماء إنشاء علاجات لمرض كرون تستهدف البكتيريا الضارة مع الحفاظ على البكتيريا الجيدة.

وقال الدكتور لونجمان: "إذا تمكنا من تطوير عقاقير جزيئية صغيرة تمنع تشكل جزيئات بروبانديول ديهيدراتاز أو استخدم تعديلات غذائية لتقليل توافر سكر الفوكوز، فقد نتمكن من تقليل التهاب الأمعاء لدى مرضى كرون مع آثار جانبية أقل".