وصول الدفعة الثانية من لقاح فايزر ضد كورونا إلى لبنان

أخبار لبنان

وصول الدفعة الثانية من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا إلى لبنان

20 شباط 2021 18:00

وصلت إلى لبنان السبت الدفعة الثانية من لقاح فايزر ضد وباء كورونا. 

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام أن طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط، قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسل ومحملة بما يقارب 31500 جرعة من لقاح فايزر، وصلت عند الخامسة من مساء السبت الى مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، وهي الدفعة الثانية التي تصل الى لبنان بعد أن كانت الدفعة الأولى قد وصلت السبت الماضي.

وتعتبر هذه الدفعة الثانية التي تصل لبنان من فايزر، ومن المفترض أن تخصص أيضاً للأطباء والعاملين في قطاع الطب والمسنين. 

من جانبه، يقول الدكتور عبد الرحمن البزري، رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا، إلى هذا اليوم، فإن المصدر الوحيد للقاحات هو شركة «فايزر»، فيما يتوقع أن يصل الشهر المقبل لقاح «إسترازينيكا»، على أن يحسم وزير الصحة العامة، حمد حسن، في زيارة متوقعة إلى روسيا، موعد قدوم لقاح «سبوتنيك» الروسي.

إلا أن وتيرة لقاحات كورونا تبقى بطيئة قبالة الارتفاع التصاعدي لعدد الفحوص الإيجابية للمصابين بالفيروس، حتى لو تراجعت النسب قليلاً.

وسجلت هذه الفحوص نسبة 18,7%، حسبما ذكر تقرير صادر عن وزارة الصحة أمس، وهو رقم يدا على أن الأمور ليست تحت السيطرة حتى اليوم.

أما بالنسبة إلى المؤشرات المتبقية، فإن كان عداد الإصابات يُظهر تراجعاً مع تسجيل 2255 إصابة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، إلّا أن عداد الوفيات لا يزال في مرحلة الذورة مع تسجيل وفاة 51 شخصاً، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4257 حالة وفاة.

وكذلك الحال بالنسبة لعدد حالات الاستشفاء التي سجلت تراجعاً طفيفاً في الفترة الماضية، حين كان عدد المرضى الذين يتلقون العلاجات في المستشفى 2193 حالة، من بينها 922 حالة في غرف العناية المركزية (292 منها موصولة إلى أجهزة التنفس).

اللجنة الوزارية لمتابعة وباء كورونا عقدت اجتماعاً أمس في إطار التهيئة لعودة دفعة جديدة من القطاعات، وأقرت اللجنة الآلية المتعلقة بكيفية تحصين الموظفين من الإصابة بالوباء، تمهيداً للسماح بعودة آمنة.

من جهة أخرى، أعلن وزير الاقتصاد، راوول نعمه، موعد فتح القطاع التجاري في الأول من الشهر المقبل، لافتاً إلى أنه خلال أسبوع «سنعمل على تحديد القطاعات التجارية التي ستتم إعادة فتحها». ولذلك دعا «المحال التجارية التي ستفتح أن تقوم بالإجراءات اللازمة لناحية التسجيل على المنصة».