شركة جوجل تطرد خبيراً آخر في أخلاقيات الذكاء الإصطناعي

منوعات

شركة جوجل تطرد خبيرة وباحثة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تيمنيت جيبرو

20 شباط 2021 20:52

طردت شركة جوجل في شهر ديسمبر الماضي خبيرة وباحثة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تيمنيت جيبرو، مما أثار ردود فعل حادة من الفريق دعا الشركة إلى إعادتها إلى مستوى أعلى.

ولكن بدلا من القيام بذلك، أعلنت شركة جوجل أن الدكتورة ماريان كرواك هي التي ستصبح رئيسة مركز الخبرة المسؤول عن أبحاث الذكاء الاصطناعي والهندسة، وذلك وفقا لتقارير نشرتها كل من وكالة أكشيوس وبلومبرج للأنباء، وأبلغت الموظفين يوم الخميس أنها ستعدل السياسات المتعلقة بالتنوع والبحث.

كما وتبع إقالة جيبرو، الرئيسة المشاركة السابقة والمؤسس المشارك لفريق الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، إقالة الباحثة مارجريت ميتشل، التي أبلغت أن حساباتها ظلت معلقة لأسابيع بينما تحقق الشركة معها.

وفي بيان صدر مؤخراً، زعمت شركة جوجل أن ميتشل انتهكت قواعد السلوك والسياسات الأمنية الخاصة بالشركة، والتي تضمنت سرقة وثائق سرية حساسة للأعمال وبيانات خاصة لموظفين آخرين.

وكانت ميتشل قد أعربت عن قلقها بشأن إقالة جيبرو علنا، قائلة أن ذلك قد تسبب في ما يعرف باسم "تأثير الدومينو للصدمة"، وانتقدت المديرين التنفيذيين في شركة جوجل بمن فيهم رئيس قسم الذكاء الاصطناعي جيف دين.

ووفقاً لعضو آخر في الفريق، وهو الدكتور أليكس حنا، فإن "إعادة تنظيم" شركة جوجل لموظفيها قد أدت أيضاً إلى طرد المدير سامي بنجيو.

وقالت جوجل في بيانها: "بعد إجراء مراجعة لسلوك هذا المدير، تأكدنا من وجود انتهاكات متعددة لقواعد السلوك الخاصة بنا، وكذلك لسياساتنا الأمنية، والتي تضمنت سرقة المستندات السرية الحساسة للأعمال والبيانات الخاصة للموظفين الآخرين".

المصدر: موقع engadget