مصدر قضائي يكشف مواصفات القاضي طارق البيطار

أخبار لبنان

مصدر قضائي: القاضي طارق البيطار مستقل وجريء للغاية

21 شباط 2021 08:12

بعد تنحية القاضي فادي صوان يوم الخميس الفائت، تسلم رئيس محكمة جنايات بيروت القاضي طارق البيطار، أمس السبت، مهامه الجديدة كمحقق عدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت، على أن يبدأ الاطلاع على الملف تمهيداً للبدء بمتابعة التحقيقات.

مصدر قضائي قال لـ"الشرق الأوسط" إن طارق البيطار "معروف بجرأته الشديدة، وأنه غير مسيّس وغير محزب، ويمتلك علماً وخبرة واستقلالية من شأنها أن تطمئن المتضررين من انفجار المرفأ".

كما قال المصدر إن "تجربته في قضايا مهمة، مثل ملف مقتل جورج الريف الذي أصدر فيه حكماً بالسجن المؤبد على قاتله، وملف الشاب روي حاموش الذي أصدر فيه حكماً بالإعدام على قاتله تثبتان أنه قاضٍ مهني وجريء وله اجتهادات بارزة".

وأكدت المصادر أن اسمه كان مطروحاً في البداية لتسلم التحقيق في ملف انفجار المرفأ كمحقق عدلي، لكنه اعتذر بالنظر إلى ثقل الملفات الملقاة على عاتقه في محكمة الجنايات، وأنه لا يستطيع أن يعمل بالمهمتين في وقت واحد، مشيرة إلى أنه قاض "مستقل وغير مقرب من أي شخصية سياسية أو حزب سياسي.

وصدر الأسبوع الفائت قرار من محكمة التمييز يقضي بقبول الدعوى المقدّمة من الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر المطالبة بنقل هذه القضية من يد القاضي فادي صوان وإحالتها إلى قاضٍ آخر، يُعيّن وفقاً لنص المادة 360 من أصول المحاكمات الجزائية.


الشرق الأوسط