جبران باسيل: من يلعبون بمواضيع لبنان مكشوفون أكانوا بالأمن أو القضاء

أخبار لبنان

جبران باسيل: من يلعبون بمواضيع لبنان مكشوفون أكانوا بالأمن أو القضاء

21 شباط 2021 12:44

قال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: درعنا اليوم هو الجسم الطبي والتمريضي الذي يقاوم بإمكانيّات محدودة ليحمينا من هجمة الموت علينا كلّنا. 

وطالب النائب جبران باسيل بالحقيقة واعتبر أنه من غير المعقول أن نترك بين خياري القضاء الدولي الذي لا نعرف أين يوصلنا والقضاء اللبناني وهو ساعة متباطئ خوفاً من نتيجة مفزعة وساعة متسرّع خوفاً من السوشيل ميديا وساعة مستنسب لتوازنات طائفية أو حزبية أو مؤسساتيّة. 

وصرح قائلا: من يلعبون بالموضوع مكشوفون أكانوا بالأمن أو القضاء. 

وقال النائب جبران باسيل: اعتقدنا ان "لبنان اولاً" معناها حماية الميثاق الوطني والوحدة الوطنية لنضع لبنان فوق كل اعتبار خارجي لا لنعود الى خطاب الاستقواء بالخارج لتخضيع الشريك بالوطن. 

وطالب جبران باسيل بالتشكيل السريع للحكومة فليس معقولا أن يكون العهد يريد أن يخسر من الوقت المتبقي له. 

وكشف النائب جبران باسيل أن أول الأسباب الداخلية التي تؤخر تشكيل الحكومة هو الخروج عن الإتفاق العلني الذي حصل بيننا على الطاولة مع الرئيس الفرنسي والمعروف بالمبادرة الفرنسية وثاني الأسباب الداخلية هو الخروج عن الأصول والقواعد والدستور والميثاق اما السبب الثالث فقضية العد. 

وقال: "ما تركنا شي وما عملناه لنحمي أموال الناس حتّى ما تتهرّب لبرّا! ما ردّ علينا لا المصرف المركزي ولا المجلس النيابي ولا القضاء". 

وأضاف إذا كان احد يعتبرني جزءا من المنظومة اذكّره اني تعرّضت لعقوبات ظالمة ووضعت على لائحة OFAC ولو كان عندي قرش أو سهم أو ملك بأي مكان بالخارج لكان كشف واقفل و"طنطنت الدني". 

واعتبر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن الطائفة السنية عبر رئيس الحكومة لديها صلاحيّات أكثر من الثلث الضامن وباستقالته تسقط الحكومة. 

وقال: يجب أن يتوافق رئيسا الجمهورية والحكومة على أسماء الوزراء وتتألف الحكومة على هذا الأساس. 

وأضاف: لا رئيس الجمهورية ولا التيار الوطني طالب بالثلث +1 في الحكومة، كما أننا لم نطالب بالثلث لأن بحكومة اختصاصيين مستقلين وغير حزبيين الرقم نظري وليس له معنى!

واعتبر أن هناك من يتسبب بوجع الناس واستغلالهم ليضغطوا علينا لكسرنا سياسيا. 

وصرح قائلا: واضح انهم يريدون ان يرجعوا لنغمة انهم يأخدون ولا يعطون فيكفي افتراء بقصة الثلث زائدا واحدا ويكفي كذبا على عواصم العالم بأننا نريده لنتحكّم بالحكومة قبل العهد وبعده وحتى يصبح جبران باسيل رئيسا للجمهورية "مش هيك بتنعمل رئاسة الجمهورية" فأوقفوا كذبا على العالم. 

ورأى أنه وحول إنفجار المرفأ يوقفون بعض الأوادم بحجة حمايتهم من القتل ويتركون الذين ادخلوا البضاعة وحموها واستعملوا قسما كبيرا منها وتركوا القسم الباقي بحالة معرّضة للإنفجار. 

كما أنه وبمعركة الدفاع عن الحقوق "ما حدا يرجع يحاول يجرّبنا ويفكرّنا تغيّرنا ولا حدا يستسهل السطو عليها أو يستنسخ تجارب فاشلة ما رح نخلّيكن ترجّعوا الزمن 30 سنة الى الوراء". 

وقال النائب جبران باسيل: يريدون ان نشارك في الحكومة "غصبا عنّا" وبشروط غير مقبولة والاّ نكون معطلين نحن "ما بدّنا نشارك شو بالقوّة"؟. 

 وأضاف: نحن تربينا على مبدأ انّ المسلمين اللبنانين يحفظون للمسيحيين دورهم الكامل ولو صاروا 1% لأن عندهم قناعة انّهم ميزة التنوّع في لبنان وانّ المسيحيين اللبنانيين اختاروا لبنان الكبير للعيش مع المسلمين بدل الوطن الصغير لأن المسلمين يعطون هذه القيمة المضافة للوطن الكبير. 

وأشار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل إلى الحصار الداخلي الذي منع الشراكة الفعلية وقال: قمنا بمعارك منذ 2005 لاستعادة التوازن بالحكومات تدريجياً حتى المناصفة الفعلية وبمجلس النواب تدريجياً حتى القانون الأخير وبرئاسة الجمهورية بوصول العماد عون لنستكمل العودة للدولة هذه هي التسوية الرئاسية وجوهرها اتفاق على المناصفة الفعلية. 

وأكد النائب جبران باسيل أن الرئيس سعد الحريري لم يقبل معنا برئاسة الجمهورية الاّ على مضض بعد سنتين ونصف فراغ جرّب خلالها كل الأسماء لما يوصل لميشال عون ولمّا سكّرت معه قبل فيه ليرجع هوّي لرئاسة الحكومة والشي يلّي عم يعملوا اليوم هوّي لما تتكرّر معه نفس التجربة الماضية! فبلا حكي فاضي عن التضحية. 

وقال: بدّي ذكّرن بسنة الـ90 لمّا خسرنا خسروا ولما انفينا انسجنوا ما بيتعلّموا واحد ما شايف بالحياة الاّ رئاسة الجمهورية وواحد ما شايف بالحياة الاّ كيف بدّو يربح على ضهر الحراك وواحد ما شايف كل حياته الاّ كيف بدوّا يربحنا! وهو عايش دايماً بحياته على جانب الأحداث ولا مرّة بقلبها. 

واعتبر النائب جبران باسيل أن المبادرة تقضي بأن يرفعوا عدد الوزراء من 18 لـ 20 ليس لنأخذ وزيرا مسيحيا اضافيا للرئيس فنحن نقبل ان يأخدوه زيادة للمردة لكن ليس رئيس الحكومة والافضل ان يرفعوا العدد لـ 22 او 24 ليحترموا مبدأ الاختصاص، والا يستلم وزير واحد وزارتين لا علاقة لهما ببعض. 

وأما بالنسبة للحقائب نحن بالتيار اصرارنا فقط على العدالة والتوازن بتوزيع الحقائب بكل فئاتها اما بالنسبة للتسمية فنريد مبدأ واحدا يطبّق على الكل واعتمدوا المبدأ الذي تريدون؛ فنحن منقبل ما يقبل فيه حزب الله ان يطبّق عليه. 

وقال: اذا لم توافقوا على هذا الطرح لدينا طرح ثاني اسهل وافعل شيلونا من كل شي الو علاقة بتشكيل الحكومة وخدوا الثقة منّا بالمجلس النيابي مقابل شروطنا بالإصلاح نحنا يلّي بيهمّنا من هيدي الحكومة هو الإصلاح ومش مشاركتنا فيها اعطونا الإصلاح وخذوا الحكومة. 

ورأى النائب جبران باسيل أن الموضوع الأهم هو تطوير نظامنا السياسي المكربج وهذا يستحّق ان نبدأ حوارا عقلانيا حوله نحن ايضا هنا لدينا مشروعنا الكامل بركيزتين: الدولة المدنية واللامركزية الموسّعة اليس هذا الطائف؟ فالى متى الانتظار؟ حتّى نرى الناس يتصارعون بالشارع؟ تعالوا نتصارع بالأفكار حول الطاولة.