الإصابة بفيروس الأنفلونزا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم عدوى فيروس كورونا التاجي المستجد

علوم

دراسة صينية: فيروس الإنفلونزا يمكن أن يعزز عدوى فيروس كورونا في خلايا الفئران

21 شباط 2021 13:09

نشر علماء صينيون دراسة جديدة في مجلة Cell Research العلمية، والتي تظهر أن الإصابة بفيروس الأنفلونزا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم عدوى فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك وفقاً لما لاحظوه في اختبارات خلايا فئران المختبر.

كما وحذر بعض الخبراء من أن اندماج الأنفلونزا الموسمية مع جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد قد يشكل تهديداً أكبر للصحة العامة.

ومع ذلك، ظل التفاعل بين فيروسات الأنفلونزا وفيروس كورونا الجديد غير واضح حتى الآن.

لكن هذه الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون بجامعة ووهان في مقاطعة هوبي وسط الصين تقدم أدلة تجريبية قوية بشأن العدوى المشتركة للفيروسين التنفسيين.

وهي الدراسة الأولى التي ذكرت أن فيروس الإنفلونزا الموسمية يمكنه تعزيز الإصابة بفيروس كورونا في خلايا الفئران الحيوانية.

كما ووجد الباحثون أن العدوى الحالية لفيروس الأنفلونزا الموسمية قد عززت بشكل كبير دخول وتكرار فيروس كورونا التاجي المستجد في مجموعة متنوعة من خلايا الجهاز التنفسي البشرية وخلايا أنسجة الرئة، كما وزادت من خطورة الحمل الفيروسي أيضاً، مما أدى إلى زيادة حدة الضرر في رئة الفئران المصابة.

وخلال تجارب أخرى، لم تلاحظ تأثيرات معززة مماثلة على عدوى فيروس كورونا مع العديد من فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، مما يشير إلى أن فيروس الأنفلونزا الموسمية لديه قدرة فريدة على تعزيز فيروس كورونا، وبالتالي، فإن الوقاية من عدوى الأنفلونزا لها أهمية كبيرة خلال الجائحة الفيروسية الحالية.

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الباحثون بتلقي كل من لقاح الإنفلونزا فيروس كورونا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى المشتركة.

كما وأكد الباحثون على أن تطوير عقاقير جديدة مضادة للفيروسات واسعة النطاق، والتي تستهدف أكثر من فيروس واحد، يعتبر أمراً ضروريا للغاية لعلاج الأمراض المعدية المشتركة.

المصدر: صحيفة سترايتس تايمز