استنساخ أول نمس معرض للانقراض في أمريكا الشمالي

منوعات

النمس أسود القدمين .. أول حيوان مهدد بالانقراض يتم استنساخه في أمريكا الشمالي

21 شباط 2021 20:53

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية نجحت في استنساخ نمس أسود القدمين، وهي أول عملية استنساخ جيني لفصيلة معرضة لخطر الإنقراض في أمريكا الشمالية.

وولدت النسخة الجينية من النمس أسود القدمين التي أطلق عليها اسم " إليزابيث آن"، بتاريخ 10 ديسمبر من عام 2020، وتم إنتاجها من خلايا نمس ويلا المجمدة، وهي أحد أنواع حيوانات النمس التي عاشت منذ أكثر من 30 عام، وقام فريق في مؤسسة ViaGen Pets & Equine بإنشاء أجنة و زرعها في رحم حيوان نمس محلي.

تجدر الإشارة إلى أن حيوان النمس ذو الأرجل السوداء هو النمس الأصلي الوحيد في أمريكا الشمالية، وكان يعتقد أن النمس ذو الأرجل السوداء انقرض حتى عثر مربي مزرعة في وايومنغ على مجموعة صغيرة من هذه الحيوانات المهددة بالانقراض في عام 1981. ومنذ ذلك الحين أصبحوا جزءا من برنامج تربية مغلق للحفاظ عليها.

وبحسب ما ورد، ستبقى إليزابيث آن في بيئة مغلقة من أجل الأبحاث، ومع ذلك، إذا ما نجحت في أن تقوم بعملية تزواج، فسيمكنها ذلك من زيادة التنوع الجيني للأنواع وزيادة فرص تعافي سكان نوعها.

كما ويتم التخطيط لخلق المزيد من الحيوانات المستنسخة التي تعتمد على الأجنة في "الأشهر القادمة" كجزء من المشروع أيضاً.

استنساخ النمس أسود القدمين المعرض للانقراض في أمريكا الشمالي

كما وتجدر الإشارة إلى أن العلماء قد سبق أن قاموا باستنساخ الأنواع المهددة بالانقراض من قبل، مثل الحصان البري المنغولي الذي تم إنتاجه في عام 2020، ولكن لا يزال استنساخ الأنواع في أمريكا الشمالية يمثل خطوة كبيرة.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تلفت إليزابيث آن الانتباه وتتسبب في تسريع استخدام الاستنساخ كأداة لحفظ الكائنات الحية البرية المهددة بالانقراض. وهذا بالطبع بشرط ألا تكون هناك مخاوف أخلاقية من القيام بذلك من قبل العلماء.

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال بعض الأشخاص غير مرتاحين لتقنية استنساخ الكائنات الحية، بغض النظر عن مدى حسن النية التي يبديها العلماء القائمين عليها، ومن المرجح أن استنساخ إليزابيث آن الناجح قد يغير رأيهم.

المصدر: موقع Engadet