تعديلات قد تعرقل اتفاق التبادل التجاري بين العراق ولبنان

أخبار لبنان

ريمون غجر يرغب بتعديل بعض بنوده.. إبطاء سير اتفاق التبادل التجاري بين العراق ولبنان

22 شباط 2021 07:44

وصلت مسودة اتفاق التبادل التجاري بشأن شراء النفط من العراق بشروط مسهّلة الى رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، حيث قامت الأمانة العامة بتعديل بعض المصطلحات القانونية، وأرسلت المسودة الى وزارة الطاقة لتنقيحها.

لكن وزير الطاقة ريمون غجر أبلغ المعنيين رغبته في تعديل وإضافة بعض البنود، الأمر الذي سيؤدي إلى إبطاء سير الاتفاق وإعادته الى النقطة الصفر.

ويطرح أداء الوزير سؤالاً عن وجود قرار بعرقلة هذا الاتفاق بعد مناقشة كل بنوده مع المسؤولين العراقيين وموافقة مجلس الوزراء العراقي عليه.

وأعلنت الحكومة العراقية في 3 شباط بعد عدة اجتماعات وزيارات متبادلة بين المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم ووزير النفط ريمون غجر من جهة، ونظيره العراقي اضافة الى وزير المال العراقي ورئيس الحكومة من جهة أخرى، أعلنت تذليل كل العقبات وموافقتها على تزويد لبنان بالنفط.

وسيشكل استيراد النفط من العراق متنفساً للبنان يمكنه من تجاوز محنة العتمة بعد انتهاء العقد مع «سوناطراك»، ولو ان الكميات ستكون اقل من المطلوب.

وقد سبق لغجر أن أعلن بالتزامن مع موافقة الحكومة العراقية، ان احتياطي الفيول يكفي لشهرين في الحد الأقصى، مشيرا الى استحالة تأمين احتياطي استراتيجي لغياب التمويل.


الأخبار