عالم الحيوان

قواعد جديدة لإنقاذ الحيتان الصائبة من الانقراض

22 شباط 2021 20:21

يقترب صيد جراد البحر في أمريكا من التاريخ الذي سيتعين عليه التعامل مع القواعد الجديدة المصممة لمحاولة إنقاذ نوع من الحيتان من الانقراض.

يبلغ عدد الحيتان الصائبة في شمال الأطلسي حوالي 360 حوت صائب فقط، وقد قال العلماء إن قلة عدد الإناث القادرة على التكاثر للحيوان قد تؤدي إلى انقراض هذا النوع، ولذلك تعمل خدمة مصايد الأسماك البحرية الوطنية على تطوير قواعد جديدة للحد من إمكانية التورط في معدات الصيد، والتي يمكن أن تقتل الحيتان.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة جينيفر غوبل، أن قراراً قضائياً طلب من مصلحة مصايد الأسماك الانتهاء من القواعد بحلول 31 أيار المقبل، علماً أن الوكالة في طريقها لإصدار القواعد النهائية في الوقت المحدد.

وقالت الحكومة الفيدرالية أن قواعد حماية الحيتان ستركز على صيد جراد البحر وسرطان البحر في الشمال الشرقي من خلال تقليل عدد الخطوط الرأسية في المياه، وقالت الحكومة إنها ستعدل أيضاً المناطق المحظورة الموسمية بالإضافة إلى تغييرات أخرى.

هذا وأثارت القيود الجديدة جدلاً محتدماً بين دعاة حماية البيئة وصيادي الكركند حول الطريقة الصحيحة لإنقاذ الحوت، حيث قالت مجموعات صيد الكركند إن القواعد التقييدية المفرطة يمكن أن تخرجهم من العمل.

وقالت جمعية مين لوبسترمين إن الصناعة لها "تاريخ طويل في الحفاظ على موارد سرطان البحر وحماية الحيتان الكبيرة".

وفي غضون ذلك، قال العديد من دعاة حماية البيئة إن القواعد المقترحة لا تفي بالغرض.

وقالت ميكايلا موريس، منسقة المحيطات في بيئة أمريكا: "في نهاية المطاف، فإن الخط الأعلى هو أننا لا نعتقد أنه يكفي لإنقاذ الأنواع، لن تأخذنا تلك القواعد إلى حيث نحتاج أن نكون إذا تم الانتهاء من القاعدة كما هو مكتوب الآن."