الجامعة الأميركية ترفض تسديد أقساطها بسعر الصرف الرسمي

أخبار لبنان

الدولار يتحكم بالتعليم في لبنان.. والجامعة الأميركية تهدد طلابها

23 شباط 2021 08:37

أبلغت إدارة الجامعة الأميركية في بيروت طلابها في رسالة تهديدية، أن الثالث من شهر آذار المقبل هو الموعد النهائي لتسديد الأقساط للفصل الدراسي الثاني (فصل الربيع) وفقاً لسعر منصة التعلم الإلكتروني عن بعد وهو (3900 ليرة مقابل الدولار).

وأضافت الجامعة الأميركية في رسالتها أن أي تأخر عن سداد المبلغ بعد هذا التاريخ سيعرّض الطالب لإلغاء مقرّراته والفصل من الجامعة، ومنعه من الوصول إلى المنصة التعليمية لمتابعة محاضراته عن بعد، وحرمانه من إجراء الامتحانات.

ورفضت الجامعة في وقت سابق طلب دفع الأقساط وفق السعر الرسمي (1515 ليرة مقابل الدولار)، والذي تقدّم به عدد من الطلاب بصفتهم الشخصية لدى كاتب العدل، منذ بداية الشهر الجاري، بالتنسيق مع اللجنة القانونية في «المرصد الشعبي لمحاربة الفساد» التي تضم محامين تطوعوا لتبنّي معركة الأقساط في الجامعتين الأميركية واللبنانية الأميركية.

وعلى اعتبار ما يحصل بين الطرفين هو اختلاف في وجهات النظر وليس اعتداء من الطلاب على الجامعة أو إقداماً على مخاصمتها، سيتقدم المحامي جاد طعمة باسم اللجنة القانونية، اليوم، بدعوى أمام القضاء المستعجل في بيروت للرد على رسالة الجامعة، واستصدار قرار قضائي يلزم الجامعة بالرجوع عن أي إجراء يمكن أن تتخذه بحق الطلاب، تحت طائلة دفع غرامة إكراهية.

وقال جاد طعمة لـ«الأخبار» إن العيون اليوم ترتقب قرار القضاء، لاسيما أن الجامعات الخاصة الأخرى تنتظر ماستؤول إليه قضية الجامعتين الأميركية واللبنانية الأميركية للتصرف وفقه، مضيفاً أن الجامعة الخاصة تقدم نفسها على أنها مؤسسة لا تبغي الربح، وهي بالتالي تستفيد من الجنات الضريبية، أي أنها لا تدفع الضرائب، ومن ثم تتراجع عن هذا المبدأ عند أول مفترق.


الأخبار