أخبار

إيران: سيؤل ستفرج عن المليار دولار التي جمعتها بفعل العقوبات الأمريكية

23 شباط 2021 14:08

أعلنت إيران أن كوريا الجنوبية بدأت في الإفراج عن جزء من الـ 7 مليارات دولار التي كانت قد جمدتها الدولة الآسيوية بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، وأنها قد بدأت التقدم نحو إنهاء خلاف مرتبط بالاستيلاء على ناقلة نفط الكورية الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي في مؤتمر صحفي في طهران مساء اليوم الثلاثاء أن سيول ستفرج عن مليار دولار في خطوة أولية يمكن أن تحل النزاع في نهاية المطاف، وقالت إنها تريد استخدام الأموال لشراء الأدوية أثناء تفشي فيروس كورونا التاجي المستجد في البلاد.

كما وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن إلغاء تجميد الأموال سيشمل مشاورات مع الدول ذات الصلة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية في سيول.

بالإضافة إلى ذلك، قال ربيعي أن المحادثات جارية أيضا مع اليابان والعراق وسلطنة عمان للإفراج عن الأموال الإيرانية العالقة في تلك الدول بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

والجدير بالذكر أن البنوك الدولية قد رفضت التعامل مع الأموال الإيرانية خوفا من التعرض للعقوبات الأمريكية، مما يجعل من المستحيل على طهران الوصول إلى الأموال التي تراكمت في الودائع الخارجية من صادرات الطاقة.

وأوضح مسؤولون إيرانيون أن كوريا الجنوبية وحدها تحتجز ما بين 7 و10 مليارات دولار من مدفوعات النفط، وفي يناير ربط ربيعي مصادرة بلاده لسفينة هانكوك كيمي التي ترفع علم كوريا الجنوبية في الخليج العربي بالأصول المجمدة.

المصدر: وكالة بلومبرج