عقار cabozantinib يحسن البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الكلى

علوم

عقار cabozantinib يزيد فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الكلى الحليمي النقيلي

23 شباط 2021 18:50

أظهرت دراسة جديدة أن عقار cabozantinib كان أكثر فاعلية من عقارين آخرين مشابهين في إطالة عمر والبقاء على قيد الحياة للمرضى المصابين بسرطان الكلى الحليمي النقيلي وهو نوع نادر ومميت من سرطان الكلى.

والجدير بالذكر أن هذا السرطان يسمى سرطان الكلى الحليمي النقيلي، والذي لا يوجد حالياً علاجات فعالة له.

ووجدت دراسة سابقة أجريت على 38 مريضاً أن متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لدى المرضى المصابين بسرطان الكلى الحليمي النقيلي بعد تشخيص إصابتهم به كان يصل إلى ثمانية أشهر فقط، قد اقترح الباحثين أن هذه النتائج يمكن أن تغير طريقة علاج السرطان.

السرطان النقيلي

كما وقالت مؤلفة الدراسة الدكتور سامانثا بال، الأستاذ السريري لعلم الأورام الطبية في جامعة سيتي: " لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه للمساعدة في جعل حياة المرضى أطول وأفضل، لكن لدينا علاج قياسي جديد لمرضى السرطان النادر هؤلاء. حيث أن الطفرات التي اكتشفناها في جين MET هي السمة المميزة لهذا النوع من سرطان الكلى، وتستهدف الأدوية الجديدة جين MET، إلى جانب مسارات الإشارات المرضية والطفرات الجينية الأخرى".

وخلال هذه الدراسة التي شملت 147 مريضاً، قارن الباحثون ثلاثة عقاقير مستهدفة للطفرة الجينية في جين MET، وهي عقار cabozantinib، وعقار crizotinib، وعقار savolitinib، بالإضافة إلى العلاج القياسي الحالي، sunitinib، وهو مثبط لمستقبلات هرمون التيروزين.

وقال الباحثين أن معدلات البقاء على قيد الحياة بدون تقدم كانت بمتوسط 5.6 أشهر في مجموعة عقار sunitinib، وأقصر بكثير في مجموعتي عقاري savolitinib وcrizotinib.

ومع ذلك، فقد أظهرت مجموعة عقار cabozantinib متوسط بقاء على قيد الحياة لمدة 9.2 شهر ، و قد وجدت دراسة أن 23 ٪ من هؤلاء المرضى لديهم انخفاض كبير في حجم الورم السرطاني لديهم ، مقابل 4 ٪ من مجموعة عقار sunitinib.


المصدر: شبكة نيوز ماكس