بيان فرنسي بريطاني ألماني مشترك بعد قرار إيران وقف العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي

أخبار

بيان فرنسي بريطاني ألماني مشترك بعد قرار إيران وقف العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي

23 شباط 2021 19:02

أعربت دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا في بيان مشترك عن أسفها الشديد بعد قرار إيران وقف العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي. 

واعتبرت الدول الثلاث أن قرار إيران بوقف العمل بالبروتوكول الإضافي يعد انتهاكا جديدا لالتزاماتها وفق الاتفاق النووي. 

وحثت الدول الثلاث في بيانها إيران على التراجع عن كل الإجراءات التي اتخذتها وضمان التعاون التام مع وكالة الطاقة الذرية. 

وقالت الدول الثلاث في بيانها: هدفنا يظل دعم الجهود الدبلوماسية الحالية والوصول لحل عبر المفاوضات يسمح بعودة إيران وأميركا والتزامهما الكامل بالاتفاق النووي. 

من جهته صرح مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قائلا: الاتفاق النووي ثمرة عمل دبلوماسي نفخر به وإيران التزمت به لفترة طويلة

وأضاف مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: علينا إعادة الاتفاق النووي إلى مساره الصحيح وبناء الثقة بين أطرافه، وسنضيف شخصيات روسية إلى قائمة العقوبات الأوروبية. 

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، صباح اليوم أن إيران ترحب بالخطوات المتأخرة لواشنطن ونراها في المسار الصحيح لكنها غير كافية.

وأضاف علي ربيعي: نتوقع أن تلتزم واشنطن بالقرار الدولي 2231 وألا تكتفي بإبداء المواقف، مشيراً إلى أن إيران مستعدة للتعاون الإيجابي والبناء مع الدول الموقعة على الاتفاق النووي. 

وأوضح علي ربيعي أن الاتفاق مع وكالة الطاقة الذرية يعبر عن حسن نية من طهران ويعزز الثقة والتعاون. 

وأبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الإثنين، مؤتمر الأمم المتحدة لنزع السلاح بأن بلاده تسعى «لإطالة وتعزيز» الاتفاق مع إيران بشأن البرنامج النووي

وقال بلينكن: «بالعمل مع الحلفاء والشركاء، سنسعى أيضاً إلى إطالة وتعزيز خطة العمل الشاملة المشتركة ومعالجة المجالات الأخرى المثيرة للقلق، بما في ذلك السلوك الإيراني الإقليمي المزعزع للاستقرار ومن بينها تطوير الصواريخ الباليستية وانتشارها. 

وشدد على أنه «يجب على إيران الامتثال لاتفاقيات الضمانات الخاصة بها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتزاماتها الدولية.

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس أن موسكو تدعو جميع الدول الأطراف بالاتفاق النووي بين إيران والمجتمع الدولي لعدم الإبطاء في اتخاذ خطوات لإنقاذ الصفقة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان نشر على موقع الوزارة: إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران «قامتا بمساهمة إيجابية جسيمة في تهيئة الظروف المواتية لبدء حوار جدي بين الأطراف الحالية بخطة العمل الشاملة المشتركة (الخاصة ببرنامج طهران النووي) والولايات المتحدة حول عودة واشنطن إلى الصفقة النووية، وتنفيذ التزاماتها المثبتة في القرار 2231 لمجلس الأمن الدولي.

 .

 ي.