إيلي الفرزلي: أين الجريمة إن أقدمت وزارة الصحة على تلقيح 11 نائبا في لبنان

أخبار لبنان

إيلي الفرزلي: أين الجريمة إن أقدمت وزارة الصحة على تطعيم 11 نائبا بلقاح كورونا في لبنان

24 شباط 2021 23:27

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور حمد حسن، إتخاذه قرارا سياديا بخصوص التطعيم بلقاح كورونا في مجلس النواب. 

ورأى حمد حسن بأن تتوجه الفرق الطبية إلى مجلس النواب من أجل إجراء عملية تطعيم للنواب تقديرا لجهودهم. 

وبرر حمد حسن قراره هذا لأن المجلس النيابي اجتمع خلال 7 أيام بشكل متتالي وأقر قانون الاستخدام الطارئ للقاح، مؤكدا أنه لم يتم تجاوز المنطق في أعمار النواب و"ما حصل من ردات فعل فيه مبالغة"، لافتا إلى أن اللجنة الوزارية هي المقررة.

من جهته أبدى نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، استغرابه عن البلبلة التي حصلت حول موضوع تطعيم أعضاء مجلس النواب اللبناتي، وقال: أين الجريمة إن أقدمت وزارة الصحة، تحت سقف الشروط المنصوص عنها، على تلقيح 11 نائبا، أعمارهم فوق 70، ومعظمهم فوق الـ75.

واعتبر إيلي الفرزلي أن هذا التصرف إن دل على شيء فيدل على محاولة استثمار هذا الأمر في السياسة.

وكان قد هدد البنك الدولي بتعليق تمويل حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في لبنان، بعد ورود معلومات عن تخطي العدالة بتوزيع لقاح كورونا في لبنان. 

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض أعضاء البرلمان سيحصلون على لقاح كورونا، أمس الثلاثاء، واعتبر المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جيها أن ذلك من شأنه أن يخرق الخطة الوطنية المتفق عليها للتطعيم العادل.

وكتب على تويتر قائلا: "في حال التأكد من المخالفة، قد يعلق البنك الدولي تمويل اللقاحات ودعم التصدي لكوفيد-19 في جميع أنحاء لبنان...أناشد الجميع، أعني الجميع، وبغض النظر عن منصبكم، أن تسجلوا أسماءكم وتنتظروا دوركم".

وكان قد صرح رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح “كورونا” الدكتور عبد الرحمن البزري قائلا: سأعلن استقالتي من اللجنة الوطنية للقاح كورونا على خلفية تلقيح عدد من النواب من دون موافقتنا.

وكشف عبد الرحمن البزري للقناة الـOTV أنه لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بالإستقالة من عدمه وسأوضح في مؤتمري بعد قليل وجهة نظري الخاصة مما يحصل.

واعتبر عبد الرحمن البزري بعد تلقي عدد من النواب للقاح أن هذا خرق لا يمكن السكوت عنه ورجل الدولة الحقيقي ينتظر دوره كأي مواطن.

وأكد عبد الرحمن البزري أن موافقة توجه اللقاح إلى مجلس النواب أتت من وزارة الصحة ويجب أن يكون هناك تبرير واضح لما حصل.