البدء بإعطاء لقاح كورونا للكوادر الصحية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس في سوريا

أخبار

البدء بإعطاء لقاح كورونا للكوادر الصحية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس في سوريا

25 شباط 2021 14:30

أعلن وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش اليوم أن وزارة الصحة ستبدأ بإعطاء اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 للكوادر الصحية التي تقف في الخطوط الأمامية لمعالجة مرضى الفيروس اعتبارا من الاسبوع القادم في مختلف المحافظات.

وأوضح الوزير الغباش أنه بعد تلقي الوزارة كمية من اللقاح من دولة صديقة وبتوجيه مباشر من السيد الرئيس بشار الاسد وحرصا منه على الكوادر الصحية سيتم البدء بتطعيم الكادر الصحي.

وبين وزير الصحة السوري أن الدراسات التي اجرتها الوزارة اظهرت ان 6.7 بالمئة من الاصابات المثبتة هي حالات لا عرضية وان نسبة الاصابة المثبتة بين العاملين الصحيين نحو 3.6 بالمئة مما يبين مدى انتشار الإصابات بين العاملين المعنيين بتقديم الخدمات الصحية خاصة العاملين في الخطوط الامامية ويعتنون بمرضى كوفيد 19 .

ولفت الدكتور الغباش أن الهدف من بدء تقديم اللقاح للعاملين الصحيين بهدف حمايتهم من العدوى وحماية مرضاهم واطفالهم وعائلاتهم ليستمروا بتقديم الرعاية الصحية اللازمة بأفضل مايمكن ضمن الظروف المتاحة.

وبين وزير الصحة أنه سيتم البدء بإعطاء اللقاح للفئة الاكثر تعرضا للإصابة وهم العاملون في مراكز العزل مع اولوية للفئة للعمرية الاكبر وطبيعة العمل مؤكداً ان اللقاحات تم الموافقة عليها من الجهات المعنية وتم استخدامها في بعض الدول واثبتت فعاليتها بالتمنيع من المرض بنسب عالية مؤكدا انها لقاحات امنة تعطى على جرعتين بفاصل 21 يوما بين الجرعة الأولى والثانية دون اي اثار جانبية هامة تذكر.

وأكد وزير الصحة انه تم اختيار الفئات المستهدفة باللقاح بناء على المعايير العالمية وحسب توصيات المجموعة العالمية للقاحات وهذه الفئات هم العاملون في القطاع الصحي بكل شرائحه وفي المرحلة التالية سيتم تمنيع المواطنين وبشكل طوعي والذين تجاوزوا ال 55من العمر اخذين بعين الاعتبار الذين لديهم أمراضا مزمنة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة أعدت استمارات اعطاء اللقاح التي تتضمن الموافقة الطوعية للمتلقي وتوقيت الجرعة الثانية داعيا المواطنين الى الالتزام بقواعد الوقاية الشخصية والتباعد المكاني حرصا على ضمان سلامتهم لان وسائل الوقاية المجتمعية من انجح وسائل الوقاية من كوفيد 19 بحسب الدراسات الخاصة بهذا الوباء.

وأكد الوزير الغباش أن الوزارة استطاعت رغم الظروف القاسية والحصار الجائر والامكانيات المحدودة استيعاب الاضرار الصحية الناجمة عن وباء كوفيد 19 الذي اصاب دول العالم اجمع واثر سلبا على الواقع الاقتصادي والاجتماعي والصحي وادى الى انهيار المنظومات الصحية للعديد من الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأشار الدكتور الغباش إلى أن الوزارة شكلت لجان متخصصة تضمن نخبة من الاختصاصيين من جميع الاختصاصات بهدف مناقشة الواقع الوبائي على المستوى المحلي وتحديد اولويات مواجهة تداعيات الوباء ومراجعة المعلومات المتعلقة بتطورات اللقاح المضاد لهذا الفيروس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونسيف وغيرها بهدف التخطيط لنشر اللقاح.

وشكر وزير الصحة أبطال الكادر الصحي الذين كان لهم الدور الكبير في تجاوز بلدنا لهذه الجائحة سواء في مراكز العزل وتقديم الرعاية الصحية والطبية اللازمة للمرضى أو من هم على تماس مباشر مع هذا الوباء.