مفاوضات بين تل أبيب والرياض والبحرين وأبو ظبي لإنشاء تحالف دفاعي مشترك

الرصد العسكري

مفاوضات بين إٍسرائيل والسعودية والبحرين والإمارات لإنشاء تحالف دفاعي مشترك

26 شباط 2021 15:20

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الآونة الأخيرة أن إسرائيل "ستفعل كل شيء" لمنع طهران من حيازة أسلحة نووية.

وذكرت وكالة i24NEWS الإسرائيلية أن إسرائيل تجري محادثات مع كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة لتأسيس تحالف دفاعي من أربع دول.

وعلى الرغم من أن إسرائيل ليس لديها علاقات دبلوماسية رسمية مع المملكة العربية السعودية، إلا أن لها علاقات مع البحرين والإمارات العربية المتحدة منذ توقيع اتفاقيات أبراهام للتطبيع في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتمثل تلك الاتفاقات أول اتفاقيات تطبيع علني للعلاقات بين أي دولة عربية وإسرائيل منذ أن وقعت مصر عام 1979 والأردن عام 1994 معاهدات سلام مع إسرائيل.

كما واتفق كل من السودان والمغرب لاحقاً على صفقات مماثلة لتلك الخاصة بالإمارات والبحرين.

والجدير بالذكر أن هذا التقرير يأتي وسط أنباء عن استعداد واشنطن وتل أبيب لاستدعاء مجموعة استراتيجية للعمل على الاتفاق النووي الإيراني.

ودأبت إيران على تفكيك بقايا الاتفاق النووي لعام 2015 الذي انسحبت منه الولايات المتحدة بشكل احادي الجانب في عام 2018، مؤكدة أن هذه التحركات يمكن عكسها.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الإدارة الأمريكية الجديدة في عهد الرئيس جو بايدن تطلعاتها للتفاوض بشأن إمكانية إعادة إحياء الاتفاق النووي، لكن تل أبيب أعربت بانتظام عن مخاوفها، مدعية أن "الاتفاقية القديمة" يمكن أن تساعد إيران في إنشاء "ترسانة نووية".

وفي السابق، دعا بعض الشركاء، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى التفاوض على صفقة موسعة مع طهران تشمل كل من السعودية وإسرائيل، بالإضافة إلى فرض قيود أقوى على إيران، لكن الجمهورية الإسلامية رفضت الاقتراح.

المصدر: وكالة سبوتنيك