طرق سهلة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

علوم

طرق سهلة لتقليل مستويات الكوليسترول دون تناول الأدوية

27 شباط 2021 22:30

يتشكل الكوليسترول في شكله الطبيعي في الكبد، وله العديد من الوظائف الصحية المهمة مثل الحفاظ على مرونة جدران الخلايا والمساعدة في تصنيع الهرمونات.


ولكن وفقاً لمجلة Healthline الصحية، فإن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي.

الأطعمة الصحية لتخفيض الكوليسترول

وفي حين أن عقاقير الستاتين يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، يقول الخبراء أنه لا يتعين عليك دائما الاعتماد على هذه الأدوية لتقليل مستوياتك.

ويقول الدكتور ستيفن سيناترا، أخصائي أمراض القلب التكاملي الرائد و المؤلف المشارك لكتاب "The Great Cholesterol Myth": "كثيراً ما طلبت من مرضاي إضافة المزيد من الثوم والبصل وزيت الزيتون البكر الممتاز في سلطاتهم لتحسين مستويات الكوليسترول في الدم لديهم. وتمكن الكثيرون من تحقيق مستويات كوليسترول أفضل من خلال إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي، بما في ذلك الحد من السكر في نفس الوقت".

كما يقول الدكتور سيناترا أنه بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالنظام الغذائي، فإنه يوصي بتناول 500 إلى 1000 ملليجرام من الحمضيات يومياً، مضيفاً: "بصراحة، إن خفض مستويات الكوليسترول في الدم دون الحاجة إلى تناول جرعات عالية من الستاتين كان تجربة سهلة خلال عملي".

• فيما يلي طرق أخرى سهلة لتقليل مستويات الكوليسترول دون تناول الأدوية:

1- تقليل السكريات المضافة:

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أنه عندما زاد الناس من استهلاكهم للسكر، فإن مستويات الكوليسترول الضار والجيد في الدم قد انخفضت، بينما ارتفعت نسبة الدهون الثلاثية لديهم. فكل ما عليك القيام به هو التوقف عن شرب الصودا والمشروبات التي تحتوي على سكريات أو سكر مضاف، وقم بإزالة البسكويت والكعك والمواد السكرية الأخرى من نظامك الغذائي.

2- تناول الدهون السائلة في درجة حرارة الغرفة فقط:

تعتبر الأطعمة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والزيوت الموجودة في المكسرات والبذور أمثلة جيدة على الزيوت الصحية.

وتقول طبيبة القلب الدكتورة إليزابيث كلوداس: "يمكنك أيضاً الاستفادة من الزيت الموجود في الأفوكادو والأسماك، فالزيوت النباتية والسمكية مصادر جيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، وهي مضادة للالتهابات.

3- تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان:

إن الألياف الغذائية تقلل من نسبة الكوليسترول بشكل جيد. ولهذا، فإن إضافة الألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والفول والشعير والتفاح والكمثرى يمكنها أن تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الدم بشكل كبير.

4- مارس التمارين الرياضية بانتظام:

توفر التمارين الهوائية مثل المشي والجري وركوب الدراجات والسباحة، إلى جانب تمارين القوة والمقاومة، فوائد صحية هامة لقلبك. كما ويساعد هذا المزيج الرياضي على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

المصدر: شبكة نيوز ماكس