انخفاض الأسهم السعودية بعد صدور تقرير أمريكي يدين محمد بن سلمان بقضية مقتل خاشقجي

أخبار

منها الراجحي وأرامكو.. انخفاض الأسهم السعودية بعد صدور تقرير أمريكي يدين محمد بن سلمان بقضية مقتل خاشقجي

28 شباط 2021 11:25

شهدت الأسهم السعودية انخفاضاً ملحوظاً صباح اليوم الأحد بعد أن أفاد تقرير صادر عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد وافق على مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست، والصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.


وتراجع مؤشر التداول العام للأسهم السعودية بنسبة 1%، وكان سهم مصرف الراجحي والشركة السعودية للصناعات الأساسية وشركة أرامكو السعودية للنفط قد شهدت أكبر تراجع لها في المؤشر مؤشر التداول على الإطلاق.      

وبينما فرضت إدارة الرئيس جو بايدن عقوبات جديدة متواضعة على المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن تعلن عن المزيد من الإجراءات يوم غد الاثنين، وقد قالت المملكة العربية السعودية أنها ترفض "التقييم السلبي والزائف وغير المقبول" في التقرير.

انخفاض الأسهم السعودية بعد صدور تقرير أمريكي يدين محمد بن سلمان بقضية مقتل خاشقجي

وقالت عالية مبيض، كبيرة الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة جيفريز إنترناشونال خلال مقابلة مع قناة بلومبرج الإخبارية: "يمكننا أن نرى بعض التأثير في مبيعات الأسلحة للسعودية، ولكن فيما يتعلق بالتدفقات المالية والتجارية الأخرى، ما لم تصطدم العقوبات بفئات أصول معينة، فلا أرى أنها ستتأثر بشكل كبير".

وتجدر الإشارة إلى أن التجارة في الرياض تعرضت لضغوط أيضا بسبب تراجع أسهم الأسواق الناشئة يوم الجمعة، عندما انخفض مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بنسبة 3.2٪ ، حيث أدت عمليات البيع المكثفة في سندات الخزانة إلى انخفاض الأصول بشكل كبير ، كما و انخفضت العقود الآجلة للنفط بنسبة 1.1٪ في مؤشر بورصة لندن بتاريخ 26 فبراير.

المصدر: وكالة بلومبرج