المصدر: Earth.com

منوعات

صورة اليوم من ناسا ترسم خرائط ألوان الأنهار الكبيرة عبر الولايات المتحدة

2 آذار 2021 21:56

ترسم صورة اليوم الصادرة عن مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا خريطة لألوان الأنهار الكبيرة عبر الولايات المتحدة، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن اللون السائد قد تغير في حوالي ثلث هذه الأنهار على مدار الـ 35 عاماً الماضية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جون غاردنر: "التغييرات في لون النهر هي بمثابة المرور الأول الذي يخبرنا أن شيئاً ما يحدث في مكان قريب، وأن هناك الكثير من التفاصيل التي يجب تحليلها بشأن سبب هذه التغييرات". 

استخدم العلماء 234.727 صورة جمعتها الأقمار الصناعية لاندسات بين عامي 1984 و 2018 لإنشاء أول خريطة ملونة للنهر في الولايات المتحدة، حيث تتشابه الألوان مع الطريقة التي تظهر بها بالعين المجردة.

وخلال فترة الدراسة، كان 56 في المائة من الأنهار يغلب عليها اللون الأصفر و 38 في المائة كانت خضراء.

ووفقاً لغاردنر، ليس من غير المعتاد أن تغير الأنهار ألوانها، حيث تحدث هذه التغييرات نتيجة للتقلبات في التدفق، وتركيزات الرواسب، وكمية المادة العضوية المذابة أو الطحالب في الماء.

وقال غاردنر: "إننا نشهد زيادة في وتيرة تغيرات اللون"، كشف التحليل أن حوالي 21 في المائة من الأنهار أصبحت أكثر خضرة، غالباً في غرب الولايات المتحدة، بينما تحول حوالي 12 في المائة من الأنهار للون الأصفر، في معظم منطقة شرق الولايات المتحدة.