دبابات PT-76 الفيتنامية تخضع لاختبار قدرة العمل في المياه

الرصد العسكري

دبابات PT-76 الفيتنامية تخضع لاختبار قدرة العمل في المياه

3 آذار 2021 21:42

يقوم الجيش الفيتنامي بتحديث 300 دبابة سوفيتية الصنع من طراز PT-76 التي تمتلكها في الخدمة العسكرية، ومن بين الاختبارات التي تم إجراؤها بالمركبة التي تمت ترقيتها، هو عبور حاجز المياه والقدرة على العمل في ظروف رطبة، الأمر الذي يعتبر مهماً للغاية، خاصة في ظل أن فيتنام مليئة بالمجاري المائية والشواطئ المهمة التي تحتاج فيها إلى مثل هذه المركبات القتالية والدبابات البرمائية.


وتجدر الإشارة إلى أن دبابة PT-76 هي دبابة برمائية خفيفة من الحقبة السوفيتية تم تقديمها في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، وسرعان ما أصبحت دبابة الاستطلاع الأساسية للجيش السوفيتي والقوات المسلحة الأخرى التابعة لحلف وارسو.

وتم تصديرها على نطاق واسع إلى العديد من الدول الصديقة للاتحاد السوفيتي، مثل الهند والعراق وسوريا وكوريا الشمالية وفيتنام الشمالية.

وبشكل عام، استخدمت ما مجموعة 25 دولة حول العالم دبابات PT-76 في خدمتها العسكرية.

والجدير بالذكر أن الاسم الكامل للدبابة هو Floating Tank -76، والذي يترجم إلى اللغة العربية "الدبابة العائمة رقم 76"، وهي مزودة بمدافع رشاشة من عيار 76.2 ملم، ومدفع دبابة قياسي من طراز D-56T.

كما وتم تصميم دبابة PT-76 للقيام بمهام الاستطلاع والدعم الناري، وكان هيكلها بمثابة الأساس لعدد من تصميمات المركبات القتالية والدبابات الأخرى، والعديد منها كان برمائي، بما في ذلك ناقلة الأفراد المدرعة البرمائية BTR-50، والمدفع المضاد للطائرات ذاتي الدفع من طراز ZSU-23-4، والمدفع ذاتي الدفع من طراز ASU-85، وقاذفة إطلاق الصواريخ المضادة للطائرات من طراز 2K12 Kub.

المصدر: مجلة Army Recognition