هل يعتبر لقاح فيروس كورونا فعالا إذا لم يتسبب بأعراض جانبية؟

علوم

الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا تدل على فعاليته.. ماذا عن عدم ظهورها

4 آذار 2021 22:57

تشمل الأعراض والآثار الجانبية الشائعة الحالية للقاحات فيروس كورونا التاجي المستجد الحمى والقشعريرة والتعب والصداع، إلى جانب الألم والتورم حول موقع الحقن.


وتوضح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الأعراض الجانبية هي "علامات طبيعية تدل على أن جسمك يبني الحماية والمناعة من الفيروس".

الأعراض الجانبية للقاح كورونا

ولكن ماذا لو لم يعاني الشخص من أي من هذه الأعراض؟، هل هذا يعني أن اللقاح أو جهاز المناعة لا يعمل؟

وفقاً لعيادة كليفلاند كلينيك، تظهر الإحصائيات التي تقدمها التجارب السريرية لكل من لقاحي موديرنا وفايزر المضادين لفيروس كورونا، أن أكثر من نصف المشاركين في التجربة لم يكن لديهم أي آثار جانبية، لكنهم ما زالوا يتمتعون بالحماية والمناعة من فيروس كورونا بنسبة 94٪.

ويقول الدكتور ثاديوس ستابينبيك، رئيس قسم الالتهابات والمناعة في عيادة كليفلاند كلينك، أنه بينما لا يعرف الباحثون سبب تعرض بعض الأشخاص لأعراض جانبية والبعض الآخر لا يعانون من أي منها، فإن اللقاحات التي تمت الموافقة عليها للاستخدام الطارئ هي فعالة سواء تسببت في ظهور الأعراض والآثار الجانبية أم لا.

و وفقا لمجلة Healthline الطبية، تميل الأعراض الجانبية للقاح إلى أن تكون أكثر شيوعا بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، وهي تؤثر بشكل أكبر على الشباب لأن أجهزتهم المناعية أكثر قوة، وذلك بحسب ما قالته الدكتورة شارون ناخمان، رئيسة قسم الأمراض المعدية في مستشفى ستوني بروك للأطفال في نيويورك.

وأضافت الدكتورة ناخمان: "بشكل عام، كلما تقدم المريض في السن، قل احتمال أن يكون آثار جانبية قوية أو أكثر حدة، كما ولاحظ الخبراء الطبيون أن أعراض ما بعد اللقاح والآثار الجانبية تزول عادة في غضون 48 ساعة بعد الحقن".

كما وتقول الدكتورة ميج سوليفان، المديرة الطبية للصحة العامة في معهد مكلنبورغ في شارلوت بولاية نورث كارولينا، أن نقص الآثار الجانبية لا يشير إلى أن اللقاح لا يعمل، وذلك وفقا لإحدى الوكالات الإعلامية المحلية التابعة لشبكة NBC الإخبارية.

المصدر: شبكة نيوز ماكس