الارتجاج الدماغي يزيد من مخاطر اضطرابات النوم

علوم

الأشخاص الذين يعانون من إصابات الدماغ الرضحية أكثر للاصابة بالأرق

5 آذار 2021 14:11

تشير دراسة جديدة إلى أن الارتجاج الدماغي يمكن أن يزيد من المخاطر طويلة المدى لمجموعة واسعة من اضطرابات النوم.

درس الباحثون أكثر من 98700 من قدامى المحاربين الأمريكيين الذين تم تشخيص إصابتهم بإصابات دماغية (TBI) ونفس العدد من المحاربين القدامى الذين لم يصابوا بهذا النوع من الإصابات، وتراوحت إصابات الدماغ من ارتجاج دماغي خفيف إلى شديد .

كما ولم يكن أي من المشاركين يعاني من اضطرابات النوم في بداية الدراسة، ولكن على مدى 14 عاماً من المتابعة، أصيب ما نسبته 23٪ ممن يعانون من إصابات الدماغ الرضحية باضطرابات في النوم ، مقارنة بـ 16٪ ممن ليس لديهم تاريخ من إصابات الدماغ.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور يو لينج، عالم الأوبئة والباحث في مجال النوم بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "وجدنا أن الأشخاص الذين يعانون من إصابات الدماغ الرضحية أكثر عرضة للإصابة بالأرق، وتوقف التنفس أثناء النوم، واضطرابات الحركة المرتبطة بالنوم، والنعاس المفرط أثناء النهار وكل اضطراب في النوم نظرنا إليه".

وبعد التكيف مع عوامل الخطر الأخرى لاضطراب النوم مثل السكري أو تعاطي التبغ أو تعاطي المخدرات، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من إصابات الدماغ الرضحية كانوا أكثر عرضة بنسبة 40٪ للإصابة باضطراب النوم من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب النوم.

بالإضافة إلى ذلك، كان هذا الارتباط أقوى لدى المحاربين القدامى الذين أصيبوا بارتجاج في المخ مقارنة بأولئك الذين يعانون من إصابات متوسطة أو شديدة، حيث وجدت الدراسة أن 11٪ من المحاربين القدامى الذين يعانون من إصابات الدماغ الرضحية أصيبوا بانقطاع التنفس أثناء النوم و 12٪ أصيبوا بالأرق، مقارنة بـ 8٪ و 7٪ على التوالي ممن لا يعانون من إصابات الدماغ الرضحية.

ووفقا للدراسة، فإن الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة لا تزيد أو تقلل من خطر الإصابة باضطرابات النوم، ونشرت نتائجها على الإنترنت بتاريخ 3 مارس في مجلة Neurology العلمية.

وقال الدكتور لينج: "نظراً لأن اضطرابات النوم تؤثر على نوعية حياة الناس وعملية إعادة تأهيلهم، فسيكون من المهم وضع استراتيجيات لتحديد هذه الاضطرابات مبكراً وكذلك منع حدوثها بعد إصابات الدماغ الرضحية لتحسين الصحة العامة للناس و نوعية حياتهم".

كما وأشارت الدراسة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لفهم الصلة بين شدة الإصابة المختلفة للإصابات الدماغية الرضحية وتطور اضطرابات النوم. حيث أضاف الدكتور لينج: "إن الارتباط الأقوى لدى الأشخاص الذين يعانون من إصابات خفيفة من الإصابات الدماغية الرضحية يمكن أن يكون بسبب آلية تأثير تلك الإصابات المختلفة على الدماغ".

المصدر: شبكة نيوز ماكس