علماء يكفشفون طبقة إضافية غامضة في نواة الأرض

علوم

علماء يكتشفون طبقة غامضة ومخفية في نواة الأرض

5 آذار 2021 16:42

يحتاج فيلم جيلوس فيرني الكلاسيكي الشهير الذي يدعى "رحلة إلى مركز الأرض" إلى إضافة المزيد من الفصول إليه، حيث يقول باحثون في أستراليا أنهم نجحوا في تأكيد وجود طبقة إضافية غامضة في نواة الكوكب.


وأطلق عليها الباحثين من الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) اسم "النواة الداخلية الأعمق" لكوكب الأرض، كما وتكشف النتائج التي توصلوا إليها أن لهذه الطبقة الجديدة المخفية خصائص جيولوجية مميزة تشير إلى حدث غير معروف حتى الآن في ماضي كوكب الأرض.

طبقات كوكب الأرض

وتقول الباحثة والمؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة جوان ستيفنسون: "لقد وجدنا دليلاً قد يشير إلى حدوث تغيير في بنية الحديد في باطن الأرض، مما يشير إلى احتمال حدوث حدثي تبريد منفصلين في تاريخ الكوكب. وعلى الرغم من أن تفاصيل هذا الحدث الكبير لا تزال غامضة بعض الشيء، إلا أننا قد نجحنا في اكتشاف قطعة أخرى من اللغز المتعلق بمعرفتنا حول الجوهر الداخلي لكوكب الأرض".

وتجدر الإشارة إلى أن عمر كوكبنا يبلغ حوالي 4.5 مليار عام، وعلى الرغم من صعوبة اكتشاف هذه الطبقة الجديدة، فقد قال الباحثون أن معرفة المزيد عنها سيساعد العلماء على فهم كيفية تشكل الكوكب وتطوره بمرور الوقت.

وأضافت الدكتورة ستيفنسون: "دائما ما كنا نعلم أن الأرض تتكون من أربع طبقات رئيسية، وهي القشرة والوشاح واللب الخارجي واللب الداخلي، وتم اقتراح فكرة وجود طبقة مميزة أخرى قبل عقدين من الزمن، لكن البيانات كانت غير واضحة بشكل كامل قبل الآن".

بالإضافة إلى ذلك، تقول الدكتورة ستيفنسون أن فريقها كان قادراً على تحقيق تقدم كبير باستخدام "خوارزمية بحث ذكية للغاية"، والتي سمحت لهم بتفتيش آلاف النماذج والبيانات الكوكبية التي تفحص اللب الداخلي. مضيفة: "إنه أمر مثير للغاية، وقد يعني أنه يتعين علينا إعادة كتابة الكتب المدرسية".

المصدر: موقع Study Finds