بابا الفاتيكان التعايش يحتاج الى حوار صادق فلتصمت الأسلحة ولنضع حدا لانتشارها

أخبار

بابا الفاتيكان التعايش يحتاج الى حوار صادق فلتصمت الأسلحة ولنضع حدا لانتشارها

5 آذار 2021 17:26

استقبل الرئيس العراقي برهم صالح البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في قصر السلام الرئاسي في بغداد، وألقى بابا الفاتيكان كلمة أمام عدد من الشخصيات الرسمية والسياسية العراقية ودبلوماسيين أجانب، تحدث فيها عن أزمة كورونا ومعاناة العراق على مدى سنوات، وطالب بابا الفاتيكان بالوقوف إلى جانب العراق ودعا البابا لتصدي لآفة الفساد وتقوية المؤسسات ووقف العنف والتطرف والتحزّبات.

وأكد بابا الفاتيكان خلال كلمته في حفل استقباله على أن الازمة التي سببتها جائحة كورونا للعالم تتطلب من الجميع التضامن، وأنه يجب أن يكون هناك توزيع منصف للقاحات، وأنه علينا الخروج من محننا بطريقة توحد ولا تفرق.

وأوضح البابا بأن العراق عانى على مدي سنوات من الارهاب والتطرف ما خلف دمارا في قلوب الكثيرين وثمنَ بابا الفاتيكان التعايش الديني الذي ألهم العراقيين بناء المستقبل، ونوه البابا إلى أن التعايش يحتاج الى حوار صادق ومحمي بالعدل والقانون.

الكاظمي يستقبل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في مطار بغداد

وطالب بابا الفاتيكان بضم صوته إلى صوت أصحاب النوايا الحسنة لبناء المجتمع وبأنه يجب أعادة بناء الاقتصاد وأن تتحقق الكرامة للجميع من أجل تجاوز أزمة كورونا.

وأشار البابا إلى أنه جاء الى العراق كمؤمن مسيحي وقال: "أناشد الله الأمن والسلام وأدعو باسم المسيح الى السلام وقد صلينا من أجل السلام طيلة الأعوام الماضية" وتابع بابا الفاتيكان في ذات السياق وقال: "علينا أن نعطي فرصة لكل الأخيار الذين يريدون بناء الوطن وخدمة الشعب ونشارك في بناء مجتمع ديمقراطي".

كلمة البابا فرنسيس خلال حفل استقباله في العراق

وبين البابا فرنسيس بابا الفاتيكان بأننا نحتاج الى التضامن من أجل مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية، وناشد البابا فاتيكان خلال كلمته لوقف الحروب وقال: "فلتصمت الأسلحة ولنضع حدا لانتشارها هنا وفي كل مكان، وكفى عنفا وتطرفا وتحزبا وعدم تسامح".

وأضاف بابا فاتيكان بأنه يجب على المجتمع الدولي أن يقوم بدور حاسم في تعزيز السلام في العراق وكل الشرق الأوسط، وأن لا يجب أن نتوقف عن يد العون والمساعدة للشعب العراقي الذي يسعى لبناء مستقبله عبر المؤسسات الحكومية

وتمنى بابا الفاتيكان بأن لا تسحب الدول يدها من مساعدة الشعب العراقي و أنه يجب أن تكون الديانة في خدمة السلام والأخوة واسم الله يجب أن لا يستخدم في الإرهاب والقتل.

وفي ختام كلمته شكر البابا فرنسيس العراق على كل ما فعلوه من أجل بناء مجتمع يقوم على الوحدة والأخوة والتضامن والوئام.

يذكر أن البابا فرنسيس بابا الفاتيكان وصل إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة له, وتعد هذه الزيارة للبابا بالتاريخية وتعزز حالة التعددية الدينية والثقافية في العراق، وتعيد الأنظار من جديد إلى أن العراق ذو تاريخ وحضارة وثقافة تمتد لآلاف السنين.

النهضة نيوز _ بيروت