أخبار

الديلي ميل : بريطانيا تنوي بيع طائرات الملكة إليزابيث

7 آذار 2021 17:09

كشفت تقارير صحفية عن قرار تعتزم في بريطانيا بيع طائرات الملكة إليزابيث كجزء من تخفيضات وزارة الدفاع .

وأوردت صحيفة الديلي ميل في تقرير لها اليوم ، دون ذكر أي مصادر أن " أسطول طائرات الملكة إليزابيث سيباع العام المقبل كجزء من تخفيضات الميزانية التي أجرتها وزارة الدفاع البريطانية

وبحسب الصحيفة فإن سلاح الجو الملكي يتعرض لضغوط كبيرة لتوفير المال و بيع أربع طائرات من طراز BAE-146s باهظة الثمن .

و مع عدم وجود خطط لاستبدال أسطول صاحبة الجلالة ، سيتعين على الملكة إليزابيث بالإضافة إلى أعضاء عاملين آخرين في العائلة الملكية ، استعارة طائرة رئيس الوزراء بوريس جونسون من طراز Voyager للسفر والذي ( واجه جونسون رد فعل عنيف في الصيف الماضي عندما أمر بتغيير الطائرة مقابل 1.2 مليون دولار) .

فيما أثارت هذه الأخبار القلق بشأن كيفية سفر العائلة الملكية البريطانية من أجل أداء واجباتهم حول العالم . حيث قال النائب العمالي غاريث توماس : " على الوزراء أن يشرحوا سريعا كيف سيتم نقل الملكة و العائلة الملكية لشغل المسؤوليات الحاسمة للملكية و الكومنولث " .

في حين أوضح تقرير صحيفة الديلي ميل أن وزارة الدفاع البريطانية قد أكدت أن القرار لن يعيق قدرة العائلة الملكية على السفر ، حيث قالت الوزارة في بيان صدر عنها مساء اليوم الأحد : " سنواصل تقديم خدمات النقل الجوي المناسب لكبار الشخصيات و القادة ، لكننا لن نتجنب القرارات الصعبة و سنسعى دائما لتقديم أقصى قيمة مقابل المال في برامج المشتريات الخاص بنا ".

و قال، رئيس لجنة الدفاع بمجلس العموم البريطانية السيد توبياس إلوود ، أن طائرات BAE-146 هي طائرات ذات قيمة عالية متعددة الاستخدامات خدمت كبار أعضاء العائلة الملكية و القادة العسكريين و رؤساء الوزراء بامتياز لعقود .

وكانت صحيفة "إندبندنت" البريطانية كشفت يوم أمس عمّا قالت إنّها "خطط حكومية سرية من أعضاء في البرلمان" البريطاني، لإجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم بما فيها لبنان و سوريا و السودان ، وسيبدأ تنفيذها في غضون أسابيع.