الرئيس النيجر محمد إيسوفو

أخبار

رئيس النيجر محمد إيسوفو يفوز بجائزة إبراهيم للإنجاز في القيادة الأفريقية

8 آذار 2021 14:32

حصل رئيس النيجر محمد إيسوفو الذي من المقرر أن يتنحى عن منصبه الشهر المقبل بعد أن قضى فترتين رئاسيتين بجائزة إبراهيم للإنجاز في القيادة الأفريقية لعام 2020 وهي أكبر جائزة قيادة في العالم، حيث أن قيمتها تبلغ 5 ملايين دولار، والمقدمة من مؤسسة الملياردير السوداني محمد إبراهيم.


وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس إيوسفو هو الفائز السادس بجائزة إبراهيم للإنجاز في القيادة الأفريقية منذ أن تم تقديمها في عام 2006 لتعزيز الحكم الرشيد في أفقر قارات العالم.


رئيس النيجر محمد إيسوفو

ومن بين الفائزين السابقين كان رئيس موزمبيق السابق يواكيم شيسانو، ورئيس بوتسوانا فيستوس موجاي، وإلين جونسون سيرليف من ليبيريا.

وقال موجاي، الذي يرأس لجنة جائزة مؤسسة محمد إبراهيم: "في مواجهة أشد القضايا السياسية والاقتصادية خطورة، بما في ذلك التطرف العنيف وزيادة التصحر، قاد الرئيس محمد إيوسفو شعبه على طريق التقدم. واليوم، انخفض عدد النيجيريين الذين يعيشون تحت خط الفقر إلى 40٪ من 48٪ خلال عقد من الزمن".

والجدير بالذكر أن محمد إيوسفو، البالغ من العمر 69 عام، قد تولى منصبه لأول مرة في عام 2011 بعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، بما في ذلك أربعة انقلابات عسكرية منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960، وأعيد انتخابه رئيساً للبلاد في عام 2016.

كما أنه لمن المقرر أن يخلف محمد ايوسفو حليفه المقرب محمد بازوم، البالغ من العمر 61 عام، والذي شغل منصب وزير الداخلية والخارجية سابقا، والذي فاز في جولة الإعادة ضد الرئيس السابق محمد عثمان بتاريخ 21 فبراير، ومهدت هذه الانتخابات الطريق لأول انتقال للسلطة في النيجر بواسطة صندوق الاقتراع وبشكل ديمقراطي.

بالإضافة إلى ذلك، أعقب تلك الانتخابات احتجاجات واسعة النطاق وإغلاقا لخدمة الإنترنت، كما وتم اعتقل زعيم المعارضة حمة أمادو، الذي منع من الترشح ودعم عثمان في جولة الإعادة، ووجهت إليه تهمة محاولة قلب نظام الحكم.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن النيجر تعتبر خامس أكبر مصدر لليورانيوم في العالم، فهي تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأقل نموا في العالم من بين 189 دولة في مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة.

المصدر: وكالة بلومبرج