ممارسة التمارين الرياضية أفضل حل لأمراض الكلى المزمنة

علوم

التمارين الرياضية تعزز صحة الأشخاص المصابين بأمراض الكلى

12 آذار 2021 15:51

اقترحت دراسة جديدة تايوانية أن ممارسة التمارين الرياضية قد يكون أفضل حل لأمراض الكلى المزمنة.


ووجد العلماء القائمين على الدراسة أن المرضى النشطين للغاية لديهم مخاطر أقل لتطور أمراض الكلى ومشاكل القلب والوفاة.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية لأمراض الكلى المزمنة

ونظرت الدراسة في بيانات أكثر من 4500 شخص يعانون من أمراض الكلى المزمنة بين عامي 2004 و2017، ولم يخضع أي منهم لغسيل الكلى، كما وتم تقسيم المرضى إلى ثلاث مجموعات، وهي: " نشطة للغاية، منخفضة النشاط، غير نشطة ".

وخلال متابعة استمرت 700 يوم تقريبا، توفي 739 مريض وأصيب 1059 مريض بفشل كلوي، بينما تعرض 521 مريض لحدث قلبي وعائي عكسي (نوبة قلبية، سكتة دماغية، دخول المستشفى لفشل القلب، أو الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية).

كما وأظهرت النتائج أنه مقارنة بالمجموعة غير النشطة، كان لدى المجموعة النشطة للغاية خطر أقل للوفاة بنسبة 38٪، وخطر أقل بنسبة 17٪ للإصابة بالفشل الكلوي، وخطر أقل بنسبة 37٪ للتعرض للأمراض القلبية الوعائية الكبرى.

بالإضافة إلى ذلك، قال مؤلف الدراسة، الدكتور دير شيرنج تارنج، من مستشفى تايبيه العام للمحاربين القدامى وجامعة يانغ مينج الوطنية في تايوان: "إن نتائجنا تشير إلى أن النشاط البدني يجب أن يدمج في الرعاية السريرية للمرضى المصابين بأمراض الكلى".

وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور وي تشينج تسينج، من مستشفى تايبيه العام للمحاربين القدامى وجامعة يانغ مينج الوطنية: "هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على النشاط البدني بين مرضى الكلى، ولكن يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية المفرطة أيضا إلى اضطرابات نظم القلب (عدم انتظام ضربات القلب) لدى المصابين بأمراض الكلى، لذلك يبدو من المعقول تجنب المستويات العالية جدا من التمارين البدنية لتعظيم الفوائد وتقليل المخاطر".

المصدر: شبكة نيوز ماكس