تركيا تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ مطلع العام

أخبار

تركيا تسجل أعلى حصيلة يومية من الإصابات بفيروس كورونا

12 آذار 2021 23:05

أعلنت تركيا عن تسجيل 14941 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في أعلى حصيلة يومية منذ مطلع العام

ونقلت وكالة رويترز عن بيان لوزارة الصحة التركية اليوم الجمعة  أعلنت فيه  أنها سجلت 14941 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل وفاة 66 مصابا بالمرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 29356.

كما أظهرت البيانات أن حصيلة الإصابات في البلاد ارتفعت إلى مليونين و850 ألفا و930 إصابة بحلول اليوم الجمعة.

وتضاعفت الحصيلة اليومية تقريبا مقارنة بالشهر الماضي، وهي زيادة قالت السلطات إن السبب فيها يرجع إلى طفرات الفيروس.

وتأتي هذه الحصيلة بعد أقل من أسبوعين من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تخفيف القيود التي كانت مفروضة لمواجهة الوباء.

وأعلن أردوغان إعادة فتح المدارس والمقاهي والمطاعم بشكل جزئي الأسبوع الماضي، وخففت السلطات من قيود الإغلاق خلال عطلات نهاية الأسبوع بعد أن كان عدد الحالات الجديدة قد انخفض إلى أقل من عشرة آلاف يوميا.

وقامت تركيا التي يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة، بتطعيم نحو 10.87 مليون شخص منذ منتصف يناير، وتستهدف تطعيم 50 مليونا حتى الخريف المقبل.

خريطة حدة الإصابة بكورونا في تركيا

وكان وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة نشر في وقت سابق، خريطة مخاطر فيروس كورونا الخاصة بالبلاد مصنفة بالألوان بحسب درجة الخطورة في كل ولاية.

وأوضح الوزير التركي في تغريدة عبر "تويتر"، أنه تم تصنيف الخريطة على 4 فئات تتضمن اللون "الأزرق" للولايات منخفضة المخاطر، و"الأصفر" للمتوسطة، و"البرتقالي" للعالية، و"الأحمر" للأكثر خطورة.

وأضاف أن بدء مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها ستتم بحسب حالة التحسن أو التراجع المتعلقة بالفيروس في كل ولاية.

ووفقا للخريطة، صنفت كل من إسطنبول وإزمير وموغلا وجناق قلعة في فئة عالية المخاطر باللون البرتقالي، فيما صنفت العاصمة أنقرة بفئة متوسطة المخاطر باللون الأصفر.

أما من بين الولايات ذات الفئة الأكثر خطورة المصنفة باللون الأحمر، كانت أدرنة وباليكسير (غرب)، وقونية (وسط) وطرابزون وأوردو وصامصون (شمال).

ومن بين الولايات منخفضة الخطورة المصنفة باللون الأزرق، كانت شانلي أورفة، وديار بكر، وموش، وماردين ووان وهكاري (شرق).