الرصد العسكري

الطيران التركية :مشروع الجيل الخامس للمقاتلات الوطنية سينقلنا لمستوى جديد في صناعات الطيران

13 آذار 2021 10:37

كشف المدير العام لشركة الطيران التركية TUSAŞ ، تيميل كوتيل ،"أن المقاتلة الوطنية التركية ستقوم بأول رحلة لها في عام 2025، ومن المقرر تسليمها إلى القوات المسلحة التركية في عام 2029".

وقال كوتيل: في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم، "إن أحد أهم مشاريع الشركة في الوقت الحاضر هو مشروع الجيل الخامس للمقاتلات الوطنية، معتبراً أنه سينقل تركيا إلى مستوى جديد في صناعات الطيران والدفاع.

وكشف مقاتلتنا ستقوم بأول رحلة لها في عام 2025، وفي عام 2029 نتوقع تسليح القوات المسلحة التركية بها".

وعن مشاركة TUSAŞ في مشروع تحديث مقاتلة إف-16 علق كوتيل بالقول: "تتمتع شركتنا بخبرة كبيرة في العمل مع إف-16، و يشمل المشروع زملائنا الذين عملوا مع هذه الطائرات لأكثر من 30 عامًا، فيما يواصل مهندسونا العمل لتحسين تصميم طائرة Block 30 التابعة للقوات الجوية التركية، كما زدنا وقت طيران طائرات إف- 16 التابعة للقوات الجوية من 8 آلاف إلى 12 ألف ساعة".

ووفقا لكوتيل، فإن الشركة التي يرأسها سلمت 20 طائرة مسيرة من طراز ANKA للقوات التركية وتعتزم مواصلة تسليمها في المستقبل، وأوضح: "لقد سلمنا مؤخرًا المروحية الهجومية Faz 2 إلى المقر الرئيسي للأمن، والمجهز بتقنيات الجيل التالي التي من شأنها تحسين القدرة القتالية للعمليات على الأرض ونقلها إلى مستوى جديد. وسنكمل العمل مع أخذ احتياجات القوات المسلحة في الاعتبار، من أجل زيادة قدرتها على المناورة وكفاءة العمليات".