متعهدو مرفأ بيروت يتجهون للتصعيد والقمح مهدد بالخطر

أخبار لبنان

إضراب متعهدي مرفأ بيروت قد يؤدي لنفاذ مخزون القمح

20 آذار 2021 08:27

يبدو أن الأمور تتجه نحو التصعيد مع متعهدي مرفأ بيروت اللذين نفذوا إضراباً تحذيرياً قبل نحو شهر للمطالبة باحتساب أتعابهم بالدولار، ما أوقف عمليات الشحن والتفريغ باستثناء تلكَ التي تتولاها الشركة المُشغّلة لمحطة الحاويات.

وأبلغ التجمع إدارة المرفأ أن «قرار التوقف عن العمل اعتباراً من صباح الاثنين (...) بعد مراجعات عدة مع إدارتكم الكريمة ومع وزير الأشغال العامة ميشال نجار لتعديل البدل الذي نتقاضاه لتشغيل آلياتنا والذي لم يعُد يتناسب مع كلفة الصيانة وارتفاع أسعار قطع الغيار التي تُدفع نقداً بالدولار».

توقف هؤلاء عن العمل بحسب مصادر معنيّة بالملف، يعني إمكان نفاد البضائع التي يتولون تفريغها من البواخر أو شحنها، الأمر الذي قد يؤدي إلى أزمة في القمح والحبوب، لاسيما أن المخزون في المطاحن لا يكفي سوى لأيام بعدما دمّر انفجار الرابع من آب الماضي إهراءات المرفأ.

مصادر في الشركة المشغلة لمحطة الحاويات في المرفأ، قالت إن قسماً كبيراً من الحبوب المستوردة تُشحن في «كونتينيرات» وتدخل ضمن عمل محطة الحاويات، وبالتالي «لن يؤثر ذلك على الاستيراد... لكن أي إضراب ينفّذه المتعهدون سينعكِس بالتأكيد شللاً على المرفأ، لأنه عصب حركته، وهناك بضائع كثيرة يتولّون شحنها وتفريغها، وقد يؤدي إضرابهم إلى توقف البواخر التي تشحن هذه البضائع».

من جانبه، قال بعض المتعهدين لجريدة الأخبار إنه لا أمكانية لاستمرار الوضع الحالي وسط ارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة التي تُدفع بالدولار، لاسيما في ما يتعلق بالرافعات الشوكية، ناهيك عن أن كثيراً من معداتنا تعرّضت لأذى كبير في انفجار المرفأ.

ونبه المدير العام لإدارة واستثمار المرفأ باسم القيسي إلى أن الأمر يتعلّق بـ «الأمن الغذائي والقومي»، مبدياً تفهّمه لمطالب المتعهدين «المحقة».

الأخبار