هل يعتبر خل التفاح مفيدا للكبد؟

هل يعتبر خل التفاح مفيدا للكبد؟

مما لا شك فيه أن خل التفاح يعتبر منتجا طبيعيا يصفه العديد من الأشخاص بالـ "معجزة" حيث أنه يستخدم بعدة طرق مختلفة، بداية من تنظيف المنزل إلى المساعدة في إنقاص الوزن، كما أن هناك أدلة متزايدة على أن خل التفاح يمكن أن يساعد في حل العديد من المشكلات الصحية، وأنه علاج منزلي رائع لبعض الأمراض الشائعة وسهلة العلاج.


• هل يعتبر خل التفاح مفيدا للكبد؟

يعتقد أن خل التفاح لديه القدرة على تقليل الدهون في الكبد، لكن العلماء ليسوا متأكدين بنسبة 100٪ من آثاره حتى الآن وقد قام الخبراء بتحليل فعالية خل التفاح كعلاج لمجموعة واسعة من الأمراض والحالات الصحية المختلفة.

وتوصل الباحثين إلى أن المستويات العالية من حمض الأسيتيك والمركبات الأخرى التي يحتوي عليها خل التفاح يمكن أن تؤثر بالفعل على صحة الإنسان، على الرغم من أن كيفية حدوث ذلك بالضبط ما زالت لغزا محيرا. 


فوائد خل التفاح للكبد

بالإضافة إلى ذلك، فهناك العديد من الأدلة القصصية التي قدمها الأشخاص الذين يستهلكون خل التفاح بانتظام، والتي تشير إلى أنه ذو تأثير إيجابي على صحة الإنسان وبحسب وصفهم، إن أردت تحضير مشروب منزلي مفيد لصحتك العامة وللكبد، قم بالتالي:

- قم بخلط 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح غير المصفى الخام.

- أضف عليها ثمانية أونصات من الماء النقي أو المقطر.

- أضف ملعقة أو اثنتين من المحليات الطبيعية مثل العسل العضوي أو شراب القيقب أو 4 قطرات من زيت عشبة الستيفيا.

وأوضحوا أن استهلاك هذا المقدار من المشروب لمرة واحدة يوميا كافي ليكون له تأثير رائع على الكبد والصحة العامة كما وتشير الأبحاث إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض وعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ويمكنه أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج الالتهابات، كما وينسب إليه الفضل في المساعدة في إنقاص الوزن أيضا، حيث استشهد الكثير من الناس بأن تناول خل التفاح يوميا هو أفضل طريقة للحصول على كبد صحي والتخلص من بعض الوزن الزائد، ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تفسر كيفية حدوث ذلك.

• كيف يمكنني الاعتناء بكبدي ؟

إن أفضل طريقة للحفاظ على صحة الكبد هي بتقليل تناول الكحول واتباع نظام غذائي صحي كما و تجدر الإشارة إلى أن مرض الكبد الدهني ينقسم إلى نوعان رئيسيان، هما: مرض الكبد الدهني الناجم عن كثرة شرب الكحول، ومرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول .

وبحسب ما يقوله خبراء الصحة العامة، يمكن المساعدة في علاج أمراض الكبد من خلال تحسين نظامك الغذائي، حيث تظهر العديد من الأبحاث أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول هم الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي وأولئك الذين يظلون مستقرين لفترات طويلة من الزمن ولا يمارسون الرياضة.

ولهذا، توصي الخدمات الطبية الوطنية البريطانية باتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات، وأن يكون منخفض الدهون والسكر والملح كما ويمكن لتناول كميات صغيرة من الطعام أن يساعد أيضا .

بالإضافة إلى ذلك، توصي الهيئة الطبية بالإقلاع عن السجائر و ممارسة الرياضة بشكل أكثر انتظاما.

• ما هي الفوائد الأخرى لخل التفاح ؟

وفقا لموقع Healthline.com الطبي المرموق، تشمل الفوائد الأخرى لخل التفاح الطبيعي ما يلي :

- إعطاء الجسم جرعة جيدة من الإنزيمات .

- زيادة تناول البوتاسيوم .

- دعم و تعزيز مناعة الجسم .

- المساعدة في التحكم في الوزن .

- تعزيز توازن الأس الهيدروجيني في الجسم .

- يساعد على الهضم الصحي .

- تعزيز و زيادة عدد البكتيريا النافعة للأمعاء .

- المساعدة في إزالة "الحمأة" من الجسم .

- تلطيف البشرة و المساعدة في الحفاظ على صحتها .

- التخلص من حب الشباب و التئام الجروح عن استخدامه موضعيا .

المصدر: صحيفة الديلي إكسبرس